الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة تؤكد مدى فاعليّة قناع الوجه أمام كوفيد-19
الكمامة

كشف باحثون من خلال استخدام "محاكاة حاسوبية" مدى فاعلية أقنعة الوجه في وقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ.


وأجرى الباحثون دراستهم لإثبات المدى الذي يمكن أن تنتقل فيه قطرات اللعاب من خلال التنفس الطبيعي، مع ودون أقنعة الوجه التي تستخدم للتصدّي لفيروس كورونا عبر الهواء الطلق، لاسيما في الأماكن المعلقة.


نشرت الدراسة في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حيث أشارت النتائج إلى أنّ القطرات يمكن أن تنتقل حتى 7.2 قدم (2.2 متر) عبر الهواء من دون قناع للوجه، ولكن فقط 2.4 قدم (0.72 متر) عند ارتداء القناع.


ومن خلال هذه النتائج، يأمل الخبراء، تشجيع الناس في الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي، حتى بعد تخفيف القيود المفروضة في جميع دول العالم. وكانت دراسات وأبحاث سابقة، أكدت أنّ الفيروس ينتقل عبر الهواء المحمول من خلال السعال أو العطس.


وأوضح باحثون، من جامعة ستوني بروك وهارفارد وETH زيورخ وجامعة هانيانغ، مهتمون بمعرفة كيفية انتشار القطرات أثناء التنفس الطبيعي.


واستخدم الفريق الدولي محاكاة حاسوبية للأنفاس العادية، والتي تنتج تدفقات دورية من قطرات اللعاب، بسرعة حوالي عُشر السعال أو العطس. وتبين أن التنفس الطبيعي يمكن أن يحمل قطرات اللعاب 7.2 قدم (2.2 متر) عبر الهواء في 90 ثانية فقط.


وعلى الرغم من ذلك، أظهرت التجارب أنه عند ارتداء قناع الوجه، فإن هذه القطرات تحركت 2.4 قدم (0.7 متر) فقط في هذا الوقت.


https://twitter.com/mariagallegobl/status/1403013784353087496?s=20


ونقلت الصحيفة البريطانية، عن "آلي خسرو نجاد"، معدّة الدراسة: "تظهر نتائجنا أن التنفس الطبيعي بدون قناع الوجه يولد نفاثات زائدة دورية وحلقات دوامة دائرية رائدة، تنتشر للأمام وتتفاعل مع هياكل التدفق الدوامي التي أُنتجت في دورات التنفس السابقة".


وأضافت "نجاد"، أنّ "قناع الوجه يبدّد الطاقة الحركية للتيار الذي ينتجه الزفير، ما يعطل الدوامات ويحدّ من حركة قطرات اللعاب".


اقرأ: مفاجأة علمية.. الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش على المريخ 200 عام


وفي حال لم يتم ارتداء القناع، وجد الخبراء أن قطرات اللعاب في مقدمة عمود التنفس، تبخرت جزئياً، ووصلت إلى حجم عُشر ميكرون فقط، وستبقى القطرات بهذا الحجم في الهواء لأيام.



اقرأ المزيد: طالبة.. معرفة المرأة الحامل عبر فحص الأسنان


وأكدت النتائج أنّ أقنعة الوجه تعيد توجيه الزفير جزئياً إلى أسفل، ما يقلل من خطر بقاء القطرات العالقة في الهواء.



ليفانت - روسيا اليوم 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!