الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة بريطانية تكشف مدى فعالية الجرعة الأولى للقاح كورونا

دراسة بريطانية تكشف مدى فعالية الجرعة الأولى للقاح كورونا
دراسة بريطانية تكشف مدى فعالية الجرعة الأولى للقاح كورونا

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن الأشخاص الذين تلقوا جرعات من لقاحي "أسترازينيكا أو فايزر" انخفضت الإصابة بفيروس كورونا، لدى جميع الفئات العمرية منهم.


نشرت شبكة "بي بي سي" الدراسة التي استنتجت أنّ اللقاحين أثبتا فاعليتهما أيضاً مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً، والذين يعانون من مشكلات صحية غير ظاهرة، مقارنة بالآخرين.


ورصد مكتب الإحصاء الوطني وجامعة أوكسفورد، أن الاستجابة كانت قوية للأجسام المضادة في جميع الفئات العمرية مع استخدام اللقاحين.


الكشف عن تأثيرات أعراض لقاح كورونا على الدورة الشهرية


واستندت الدراسة على اختبارات للفيروس شملت 370 ألف شخص من سكان بريطانيا، وتعد هذه الدراسة واحدة من أكبر الدراسات حتى الآن.


وقدمت الدراسة البريطانية، مزيداً من الأدلة الفعلية على أنّ اللقاحات المستخدمة في بريطانيا للحماية من كوفيد-19 فعّالة في حماية الأشخاص من عدوى فيروس كورونا.


اقرأ: الصحة العالمية: السلالات الجديدة زادت في المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفض


وتشير الإحصائيات الواردة، إلى تراجع الإصابات المصحوبة بأعراض بنسبة 74 في المئة، بعد ثلاثة أسابيع من تلقي اللقاح، بين ديسمبر/ كانون الأول 2020، وأوائل أبريل/ نيسان 2021، بينما تراجعت الإصابات التي لم يتم الإبلاغ عنها بنسبة 57 في المئة، وفقاً لشبكة بي بي سي.


اقرأ المزيد: طبيب أمريكي يكشف: كورونا تسرّب من المختبر


وفي المقابل، كانت الإصابات لأولئك الذين تلقوا جرعة ثانية من لقاح "فايزر" أقل عرضة بنسبة 90 في المئة، فيما لا يمكن إجراء نفس الحساب بالنسبة للقاح "أسترازينيكا"، نظراً لأنّ قلة قليلة من الأشخاص في الدراسة تلقوا جرعة ثانية من اللقاح الذي بدأ طرحه لاحقاً.


تجدر الإشارة، إلى أنّ لقاح "أسترازينيكا" ما تزال الشكوك حوله بشأن مدى فاعليته في مواجهة فيروس كورونا، والآثار الجانبية التي ظهرت سابقاً، من خلال تجلطات في الدم لبعض المتلقين. 


ليفانت - بي بي سي 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!