الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
خمسة عناصر مغذية للصحة لا ينبغي تجاهلها
عناصر مغذية (أرشيف)
تفتقر أجسام الكثير من الناس إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية، حتى في حال تناولهم كميات وفيرة من الطعام، وذلك في حال ميلهم إلى تخطي أو عدم تناول الكثير من الأطعمة ذات الفائدة الغذائية العالية. مغذية للصحة

ووفق دراسة طبية، صادرة عن جامعة فلوريدا وتم نشرها من قبل موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي، تتضمن أهم المغذيات للإنسان البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات.

البوتاسيوم

يحتاج الجميع إلى هذا المعدن، لأنه مفيد لضغط الدم، وقد يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى وفقدان العظام، كما تحتاجه العضلات والأعصاب للعمل بصورة صحيحة أيضا، فيما يوجد البوتاسيوم في الحليب، والبطاطس، والبطاطس الحلوة، والموز، والأفوكادو، والبقوليات.

الأطعمة المخمرة تقلل الالتهاب وتحسن عمل الأمعاء

المغنيزيوم

السبانخ والفاصوليا والبازلاء والحبوب الكاملة والمكسرات وبشكل خاص اللوز تعتبر مصدراً جيدا للمغنيزيوم،كما تساهم في منع الإصابة بالأمراض، وفي حال المعاناة من مشاكل في المعدة أو الأمعاء أو داء السكري من النوع الـ2 أو من تعاطي الكحول على المدى الطويل، فمن المرجح أن يكون هناك نقص في المغنيزيوم.

فيتامين أ

يساعد في تعزيز المناعة الصحية ونمو الأنسجة، ويوجد نوعان من فيتامين ”أ“: الريتينول، والكاروتينات.

للحصول على المزيد في النظام الغذائي، ينبغي التركيز على الفواكه والخضراوات البرتقالية والصفراء، مثل: البطاطس الحلوة، والجزر، والقرع الشتوي، أيضا من السبانخ والبروكلي.

فيتامين د

تحتاجه العظام والعضلات والألياف العصبية، كما أنه يساهم في الحفاظ على نظام المناعة في أوج نشاطه، ويمكن للجسم أن يصنع فيتامين ”د“ عندما يحصل على ما يكفي من أشعة الشمس، إلا أن التعرض لأشعة الشمس الشديدة يعتبر أمرا سيئا لك، لذا ينبغي تناول الأطعمة بما في ذلك السلمون والماكريل والفطر المعرض للأشعة فوق البنفسجية.

يحتوي الكبد والجبن وصفار البيض على كميات صغيرة من فيتامين (د)، الحليب وبعض أنواع عصير البرتقال والعديد من الحبوب مدعمة به أيضاً.

اقرأ المزيد: احتمال وفاة 236 ألف شخص في أوروبا بحلول 1 كانون الأول

الكالسيوم

تعتبر الألبان مصدرا ممتازا له، فيما تشمل الأطعمة الأخرى المحتوية على الكالسيوم: السلمون المعلب، واللفت، والبروكلي.

اقرأ المزيد: اليابان تعلّق استخدام لقاح “موديرنا”

الألياف

يمكن الحصول على الكثير من الفوائد من الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضراوات والفواكه، وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

وتعتبر الألياف الزائدة رائعة ،أيضا، في حال الرغبة في خفض وزنك.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!