الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • خلال فترة الحمل، هل ينتقل "كورونا" من الأم إلى الجنين؟

خلال فترة الحمل، هل ينتقل
خلال فترة الحمل .. هل ينتقل " كورونا " من الأم إلى الجنين ..؟

فيروس كورونا المستجدّ كوفيد "19" ، هو المرض الناجم عن فيروس تاجي جديد، انتشر بسرعة على مستوى العالم، وحصد أرواح آلاف البشر خلال فترة قصيرة من الزمن بعد عجز الأطباء إلى الآن عن إيجاد علاج له،وقد صنفت منظمة الصحة العالمية مؤخراً فيروس كورونا المستجدّ بأنه وباء عالمي. من الأم إلى الجنين


وهذا الأمر قد أثار قلق النساء الحوامل من خلال إمكانية انتقال العدوى إليهن وإلى أطفالهن. ولكن، ما حقيقة تأثير فيروس كورونا المستجدّ عليهن؟


إنّ المرأة الحامل من الطبيعي تعرضها للإصابة بأيّ نوعٍ من الأمراض أو الفيروسات في حال لم تتبع شروط الوقاية التي تفرضها منظمة الصحة العالمية.


كما إن للإنفلونزا العادية أعراض تتراوح بين المتوسطة والحادة، يمكن أن يكون لفيروس كورونا أيضاً أعراض مشابهة وحتى إنها قد تكون خفيفة وغير خطيرة.


وخلال دراسة، أجراها، أطباء التوليد في مستشفى RANZCOG، تقول الدراسة: "إنه من المتوقع أن تعاني الغالبية العظمى من النساء من أعراض خفيفة أو معتدلة تشبه الزكام أو الإنفلونزا”.


اقرأ المزيد :السّمنة عند الأطفال، وأهم الأسباب


وأضافت الدراسة إلى أنه  لم يكن هناك أي دليل حتى الآن على زيادة خطر الإجهاض أو التشوه بسبب فيروس كورونا المستجدّ.


وأشار العلماء، إلى أنّ المرأة أثناء فترة الحمل تضعف المناعة في جسمها وتصبح عرضة أكثر من غيرها للإصابة بفيروس كورونا، وخصوصاً إن لم تلتزم بشروط الوقاية اللازمة من أجل حماية نفسها وجنينها .


اقرأ أيضاً : علماء يتوقعون نهاية قريبة “لفيروس كورونا”


■بعض الارشادات الوقائية من فيروس كورونا

للحدّ من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، يجب الالتزام بالتدابير الوقائية التالية للنساء الحوامل:


1- غسل اليدين بشكل منتظم ومتكرر باستخدام فرك اليدين أو الصابون والماء لمدة 20 ثانية.


2- تجنب أي شخص يسعل أو يعطس.


3-تجنب لمس والأنف والفم.


4- البقاء في المنزل.


5- الإبلاغ المبكر والتحقيق في الأعراض. من الأم إلى الجنين


وقال الطيب "هشام عاشور"، إذا كانت الأم الحامل مصابة بفيروس كورونا، فإن المرض لا ينتقل إلى طفلها الذي تحمله، حتى بعد ولادته، مشيراً إلى أنّ الفيروس ليس موجوداً في الدم الموجود عند الحبل السري أو أي جهاز يربط بين الطفل وأمه أثناء وجوده في رحمها، وإن كل الدراسات التي أجريت على الفيروس أكدت ذلك.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!