الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حبة يومية لعلاج COVID-19 قد تتوفر قريباً
حبة يومية لعلاج COVID-19 قد تتوفر قريباً
يجري العمل على العديد من العلاجات المضادة للفيروسات عن طريق الفم لـ COVID-19، بما في ذلك العلاج الذي قد يكون متاحاً قريباً. ويخطط مسؤولو Merck و Ridgeback Biotherapeutics للحصول على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء لأدويتهم المعروفة باسم Molnupiravir.

وأعلن مسؤولو الشركة إن مولنوبيرافير قلل من خطر الاستشفاء أو الوفاة من COVID-19 بنسبة 50 في المائة للمشاركين في التجربة، الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة والذين تناولوا الدواء مقارنة بالمشاركين الذين أعطوا دواءً وهمياً.

وقال روبرت إم ديفيز  الرئيس التنفيذي ورئيس شركة Merck، في بيان: "بهذه النتائج المقنعة، نحن متفائلون بأن مولنوبيرافير يمكن أن يصبح دواءً مهماً كجزء من الجهد العالمي لمكافحة الوباء".

أوضحت الدكتورة مونيكا غاندي، أستاذة الطب بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو: "مولنوبيرافير هو مضاد للفيروسات (نظير نيوكليوزيد) مصمم أصلاً ليكون طيفًا واسعًا ضد العديد من الفيروسات عن طريق منع تكاثر الفيروس".



وأضافت بأنه: "في أنبوب الاختبار، يمنع مولنوبيرافير تكرار السارس- CoV-2، العامل المسبب لـ COVID-19، لذلك تم اختباره أولاً في تجربة المرحلة الثانية التي أظهرت الوقت اللازم لإزالة الحمض النووي الريبي الفيروسي وتناقصت نسبة أكبر من المشاركين ( 92 في المائة) تم التخلص من الفيروس بشكل عام لدى أولئك الذين تلقوا 800 مجم مولنوبيرافير مرتين يومياً".

وتابعت القول بأنه: "تم بعد ذلك اختبار مولنوبيرافير في تجربة المرحلة الثالثة للمرضى المصابين بفيروس COVID-19 الخفيف إلى المتوسط، ​​لمعرفة ما إذا كان الدواء يعمل على منع الاستشفاء أو الوفاة" . "أظهر التحليل المؤقت للتجربة (المسماة MOVe-OUT) أن مولنوبيرافير قلل من خطر الاستشفاء أو الوفاة بنسبة 50 بالمائة، مقارنة بـ 14 بالمائة من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي. خلال اليوم 29، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في المرضى الذين عولجوا بمولنوبيرافير، مقارنة بـ 8 وفيات في المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي".

إذا تم منح الموافقة الطارئة، يمكن أن تصبح هذه العلاجات متاحة بحلول أوائل العام المقبل. ويقول الخبراء إن العلاجات المضادة للفيروسات تمثل جبهة مهمة في الحد من وباء COVID-19 وإنهائه وانتقاله إلى مرض متوطن بين السكان.

اقرأ أيضاً: حبوب فموية لعلاج كورونا.. شركات عالمية تسابق الزمن في اختبارات واعدة

تهدف "حبوب COVID-19" إلى منع تكاثر الفيروس لدرجة أن دفاعات الجسم الطبيعية يمكنها محاربته بشكل فعال، وتقليل شدة العدوى ومنع (أو على الأقل تقليل احتمالية) التقدم إلى مرض خطير أو الاستشفاء أو ما هو أسوأ من ذلك.

بينما قال رافي ستارزل، الأستاذ المساعد في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ: "على وجه التحديد، مع الإنفلونزا، ثبت أن محاولة صنع مضادات فيروسات لعلاج الأنفلونزا كانت صعبة للغاية، لأن الفيروسات هي محركات صغيرة فعالة للتدمير".

وأشار إلى أن الأدوية المضادة للفيروسات المعتمدة سريرياً متوفرة حالياً لعشرة فقط من أكثر من 220 فيروساً معروف أنها تصيب البشر. يمكن أن يكون لها أيضًا آثار جانبية كبيرة يمكن أن تحد من فائدتها العامة.

ليفانت نيوز_ healthline

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!