الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جنوب السودان.. تضرر 90 ألف شخص جراء الفيضانات
جنوب السودان.. تضرر 90 ألف شخص جراء الفيضانات
أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يوم أمس الجمعة، أن الأمطار الغزيرة في جنوب السودان أجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على مغادرة منازلهم. محذراً من تدهور الوضع الإنساني، المتردي أساساً، في المنطقة المتضررة نتيجة النزاعات الدامية.

وقال المكتب، أن منطقتي أيود والقناة في ولاية جونقلي هما الأكثر تضرراً. حيث تضرر حوالي 90 ألف شخص من الفيضانات، حيث غمرت الأمطار المتواصلة المنازل والحقول وأجبرت السكان والماشية على اللجوء إلى المرتفعات.

بينما حذر منسق الشؤون الإنسانية عرفات جمال، من أن الفيضانات تهدد قدرة السكان على البقاء أحياء. وأضاف أن: "الأشخاص الذين التقيناهم في أيود والقناة لديهم احتياجات إنسانية ملحة، رغم أنهم يفكرون في إخوانهم على الضفة الأخرى من النهر المحاصرين في جزر محاطة بالمياه متحصنين تحت الأشجار وغير قادرين على العبور إلى مكان آمن".



وأردف قائلاً أن: " الأولوية القصوى الآن هي تخفيف المعاناة وهذا ما سنقوم به بالاعتماد على الموارد المتاحة لنا". "لكننا نحتاج أيضاً إلى مساعدة المجتمعات على التكيف مع التغيير وسنستثمر في المشاريع طويلة الأجل، مثل بناء السدود".

اقرأ أيضاً: فيضانات تضرب لندن.. سيارات تطفو في الشوارع

ودعت الأمم المتحدة لتقديم مساعدات عاجلة للمناطق المتضررة، حيث يحتاج السكان المتضررون إلى المأوى والدواء والحصول على مياه الشرب. وأشارت المنظمة: "هذه هي المرة الثانية التي يواجهون فيها فيضانات منذ أيار/مايو".

يعاني جنوب السودان الذي نال استقلاله عام 2011، من انعدام القانون والعنف العرقي منذ بداية الحرب الأهلية والتي بدأت بعد عامين من الاستقلال وخلفت حوالي 400 ألف قتيل.

ليفانت نيوز_ africanews

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!