الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • توصيات جديدة من الصحة العالمية لاستخدام لقاح أسترازينيكا

توصيات جديدة من الصحة العالمية لاستخدام لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

أوصت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، مواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، بعد الجدل الكبير بشأن الأثار الجانبية المتعلقة بسلامة المتلقي للقاح.


أكد خبراء في منظمة الصحة، أنّهم يواصلون تقييم معلومات السلامة الخاصة باللقاح، وأشارت المنظمة الأممية، إلى أنّ خبراءها ما زالوا يراجعون بيانات السلامة الخاصة بلقاح "أسترازينيكا"، بعد مخاوف من الإصابة بجلطات دموية، لكنها أوصت بمواصلة برامج التطعيم، في الوقت الحالي.


وفي بيان لمنظمة الصحة العالمية، قالت فيه: "إنّ اللجنة الاستشارية العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة اللقاحات، تجري تقييماً دقيقاً لأحدث بيانات السلامة المتاحة، في الوقت الحالي".


ألمانيا.. تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح "أسترازينيكا" للمسنين


واعتبرت المنظمة، أنّ فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره وتوصي بمواصلة حملات التطعيم.


اقرأ المزيد: نصائح للوقاية من السكتة الدماغيّة


وكانت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناتان، قد أوصت الدول بمواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا" في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، فيما عقد خبراء التلقيح التابعون لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، اجتماعاً لدراسة مستوى سلامة لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية - السويدية.


وخرج، يوم أمس، رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، مدافعاً عن سلامة اللقاح المضادّ لفيروس كورونا، مؤكداً أنّه "ليس ضاراً، وينصح باستخدامه".


اقرأ المزيد: كيف تقي نفسك من مرض الكلى المزمن؟


يشار إلى أنّ أكثر من 15 دولة أوروبية، من بينها فرنسا والنروج والنمسا، أوقفوا لقاح أسترازينيكا، حتى يتم التأكد بشكل كامل من موضوع سلامة اللقاح وتأثيراته الجانبية على المتلقي. 


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!