الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
توافق مصري فرنسي على طرد المرتزقة من ليبيا
السيسي وماكرون - مصر وفرنسا

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على أهمية إخلاء ليبيا من المرتزقة وتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تؤدي إلى تأجيج الأزمة، وذلك خلال تلقي الرئيس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وتطرّق الرئيس السيسي إلى آخر تطورات القضية الليبية والموقف المصري الاستراتيجي الثابت في هذا السياق، وجهودها القائمة في دعم السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في ليبيا في مختلف المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، ودفع جميع مسارات تسوية القضية عسكرياً وسياسياً واقتصادياً.


اقرأ أيضاً: ليبيا.. المنفي يقدّم طلباً رسمياً لأردوغان بشأن سحب “المرتزقة”


كما تبادل الرئيسان المصري والفرنسي، الرؤى ووجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فيما كانت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، قد شدّدت بدورها سابقاً، على أهمية خروج كل المرتزقة من ليبيا وعلى الفور.


ويعتبر شرط رحيل المرتزقة وأيضاً القوات الأجنبية جزءاً من اتفاق وقف إطلاق النار الذي تفاوضت عليه الأمم المتحدة، والتي تقدّر عدد الجنود والمقاتلين الأجانب في ليبيا بنحو 20 ألف فرد.


هذا وكان قد ذكر المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، في السابع والعشرين من مارس الجاري، أنّ العمل جار على مجموعة من القضايا المتعلقة بإجراء انتخابات "بالجودة اللازمة" في ليبيا، وسحب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من أراضيها.


المرتزقة السوريون في ليبيا.. أداة مساومة وتغيير ديموغرافي


وضمن كلمة أمام اجتماع ملتقى الحوار السياسي الليبي من خلال الاتصال المرئي، صرّح كوبيش أنّ "البعثة الأممية وشركاءها الدوليين تعمل مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على عدد من الملفات ذات الطبيعة الفنية التي ينبغي أن تتيح إجراء انتخابات بالجودة اللازمة، في الـ 24 من شهر ديسمبر القادم".


وأوردت وكالة الأنباء الليبية عن كوبيش، أنّ البعثة الأممية "تواصل العمل على سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية"، وأردفت الوكالة أنّ كوبيش طالب "جميع أصدقاء وشركاءها إلى احترام مطالب الليبيين حكومة وشعباً، بما في ذلك اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، بسحب القوات الأجنبية والمقاتلين من البلاد"، مؤكداً على "ضرورة أن تكون الدولة الليبية ذات سيادة كاملة دون أي وجود أجنبي غير مرغوب فيه".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!