الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تلوث الهواء والضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب

تلوث الهواء والضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب
تلوث الهواء والضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب
قد يرتبط التعرض لتلوث الهواء وضوضاء حركة المرور على مدار سنوات عديدة بزيادة خطر الإصابة بفشل القلب، ويبدو أن الارتباط أكبر لدى الأشخاص الذين كانوا مدخنين سابقين أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية، يقول يون هي ليم، مؤلف رئيسي للدراسة وأستاذ مساعد في قسم الصحة البيئية في قسم الصحة العامة في جامعة كوبنهاغن: "وجدنا أن التعرض طويل الأمد لملوثات هواء معينة وضوضاء حركة المرور على الطرق يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب الناجم عن حوادث، خاصة للمدخنين السابقين أو الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لذا فإن الإجراءات الوقائية والتعليمية ضرورية".

ويضيف بأنه لتقليل تأثير هذه الأمر، يجب تنفيذ التكتيكات العامة مثل تدابير التحكم في الانبعاثات. يجب تشجيع استراتيجيات مثل الإقلاع عن التدخين والسيطرة على ضغط الدم للمساعدة في تقليل المخاطر الفردية.

فحص هذا التحليل تأثير التعرض البيئي طويل المدى، وتحديداً من تلوث الهواء وضوضاء حركة المرور على الطرق، على تطور قصور القلب لدى مجموعة من الممرضات في الدنمارك على مدى 15 إلى 20 عاماً.

جمع الباحثون بيانات لأكثر من 22000 عضو في دراسة مجموعة الممرضات الدنماركيات. كانت النساء تبلغن من العمر 44 عاماً فما فوق عند التسجيل في الدراسة. أُخذت البيانات للمشاركين بداية من عام 1993. وأكملت كل امرأة استبياناً شاملاً حول مؤشر كتلة الجسم وعوامل نمط الحياة (التدخين واستهلاك الكحول والنشاط البدني والعادات الغذائية) والظروف الصحية الموجودة مسبقاً والصحة الإنجابية وظروف العمل.

تم جمع المعلومات المتعلقة بتشخيص قصور القلب على مدار 20 عاماً من المتابعة من خلال ربط المشاركين في الدراسة اعتماداً على سجل المرضى الوطني الدنماركي، والذي يتضمن سجلات عن جميع الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات في الدنمارك.



عاشت مجموعة الدراسة في المناطق الريفية والحضرية والضواحي في جميع أنحاء الدنمارك. لقياس التعرض الفردي لتلوث الهواء وضوضاء حركة المرور على أفضل وجه، احتفظ الباحثون بسجلات لعناوين كل فرد، بما في ذلك أي انتقال إلى مساكن جديدة من 1970 و 2014. لتحديد مستويات تلوث الهواء، متوسط ​​التركيزات السنوية لمكونين، الجسيمات الدقيقة تم قياس المادة (PM 2.5) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) باستخدام نظام نمذجة لتلوث الهواء الدنماركي.

تم تقدير مستويات ضوضاء حركة المرور على الطرق داخل دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات من العناوين السكنية للمشاركين باستخدام نظام نموذج تم التحقق منه يسمى Nord2000 وتم قياسه بالديسيبل، الوحدة القياسية لشدة الصوت.

وجد تحليل الملوثات المختلفة وتأثيراتها على قصور القلب الحادث:

لكل زيادة قدرها 5.1 ميكروغرام/م 3 في التعرض للجسيمات الدقيقة على مدى ثلاث سنوات، يزداد خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 17٪، لكل 8.6 ميكروغرام/م 3 زيادة (NO2) التعرض على مدى ثلاث سنوات، زاد خطر الفشل الحادث القلب بنسبة 10٪. لكل 9.3 ديسيبل زيادة في التعرض للضوضاء المرورية على الطرق خلال ثلاث سنوات، يزداد خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12٪ . وارتبط التعرض المتزايد للجسيمات الدقيقة والوضع كمدخن سابق بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 72٪.

اقرأ أيضاً: دراسة: العلاج الجيني لاستعادة الرؤية بعد السكتة الدماغية

يقول ليم: "لقد فوجئنا بكيفية تفاعل عاملين بيئيين، تلوث الهواء وضوضاء حركة المرور".  ويضيف: "كان تلوث الهواء مساهماً أقوى في حدوث قصور القلب مقارنة بالضوضاء المرورية على الطرق. ومع ذلك، فإن النساء المعرضات لمستويات عالية من تلوث الهواء وضوضاء المرور على الطرق أظهرن أعلى زيادة في خطر الإصابة بقصور القلب. بالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 12٪ من كان إجمالي المشاركين في الدراسة يعانون من ارتفاع ضغط الدم عند التسجيل في الدراسة. ومع ذلك، فإن 30٪ من الممرضات المصابات بقصور القلب كان لهن تاريخ سابق من ارتفاع ضغط الدم ، وكانوا أكثر السكان عرضة للتعرض لتلوث الهواء ".

بينما أظهرت الأبحاث السابقة وجود ارتباط بين تلوث الهواء وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد قامت جمعية القلب الأمريكية بتفصيل مجموعة من الأبحاث حول مخاطر التلوث في بيان علمي في عام 2004 ، مع إضافة نتائج محدثة إضافية في عام 2010.

في عام 2020، نشرت جمعية القلب الأمريكية الأمريكية بياناً علمياً وإرشادات لمعالجة آثار تلوث الهواء وسط جائحة COVID-19 وما بعده، لتحسين صحة المجتمع.

ليفانت نيوز_ sciencedaily

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!