الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تقلّص مبيعات العقارات في السوق التركية قرابة 14%

تقلّص مبيعات العقارات في السوق التركية قرابة 14%
تركيا

تقلصت مبيعات العقارات في السوق التركية خلال أبريل/ نيسان الماضي، وسط تدني تنافسية السوق المحلية في البلاد لصالح أسواق أخرى.


وتبين معطيات هيئة الإحصاءات التركية، أنّ إجمالي مبيعات العقارات في السوق المحلية، تقلصت بنسبة 13.9% على أساس شهري، إلى قرابة 95.8 ألف عقار، هبوطاً من 111.24 ألف عقار في مارس/ آذار السابق له.


اقرأ أيضاً: اتفاق للتبادل الحر بين المغرب وتركيا يدخل حيّز التطبيق


جاء هبوط مبيعات العقارات السوق المحلية، لأسباب متعلقة بتأثر قطاع الإنشاءات بشدة من تراجع الأوضاع الاقتصادية المحلية، وتدني القدرة المالية للأتراك، وأسباب أخرى متعلقة بزيادة تكاليف البناء نتيجة هبوط الليرة.


ونتيجة هبوط الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي في سوق الصرف المحلية، زادت تكاليف واردات المواد الخام اللازمة في الإنتاج، كما ازدادت أجور الأيدي العاملة مع تآكل القدرة الشرائية للعمل المحلية منذ عام 2018.


تركيا


وتبعاً لهيئة الإحصاءات التركية، استحوذت إسطنبول على أعلى حصة مبيعات للعقارات بنسبة 20.1% من مجمل المبيعات أو 19 ألفاً و260 منزلاً، فيما أتت أنقرة في المرتبة التالية بمبيعات 9 آلاف و126 منزلاً.


وفي غضون شهر أبريل الماضي، وصلت مبيعات المنازل المرهونة في تركيا إلى 17 ألفاً و514، حيث حصلت مبيعات المنازل مع الرهن العقاري على 18.3% من إجمالي مبيعات المنازل، ما يبين عدم توفر النقد لاقتناء منازل في السوق التركية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!