الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تعدين العملات يهدد الشبكة الكهربائية بإيران
العملات المشفرة

نبهت الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء في إيران من أن تؤدي نشاطات تعدين العملات الرقمية المشفرة إلى انقطاعات إضافية للتيار في غضون الشتاء، عقب أن كانت سبباً رئيسياً وراء ذلك في فصل الصيف.


وبينت الشركة ضمن بيان لها أن عشرة بالمئة على الأقل من انقطاعات الكهرباء هذا الشتاء ستكون نتيجة استعمال أجهزة التعدين غير القانونية، مشيرةً إلى أن نشاطات التعدين غير القانونية التي استمر بعضها على رغم المنع الرسمي، كانت السبب وراء 20 بالمئة من انقطاعات الكهرباء في الصيف.


اقرأ أيضاً: إيران تملك أكثر من 120 كغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%

ويشتكي مسؤولون إيرانيون منذ أشهر من نشاطات غير شرعية لتعدين العملات الرقمية المشفرة، ومن أهمها "بتكوين"، حيث يستغل البعض الكلفة الزهيدة لاستهلاك الكهرباء في البلاد لممارسة ذلك النشاط.


وعاش مطلع الصيف انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي في طهران ومدن كبرى، ما أجبر الحكومة على منع نشاطات تعدين العملات المشفرة، بما يشمل القانونية منها، وسمحت السلطات استئناف هذا الأمر اعتباراً من منتصف سبتمبر.


تعدين العملات المشفرة

وأشعلت تلك الانقطاعات انتقادات واسعة، ودفعت الشرطة إلى تنفيذ مجموعة عمليات خلال الصيف لضبط العديد من النشاطات غير الشرعية للتعدين، حيث تمتص تلك العملات كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، بالنظر لتخصيص مراكز بيانات عملاقة مرتبطة بها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!