الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تصافح القلوب دون الأيدي، كورونا يحظر السلام التقليدي

تصافح القلوب دون الأيدي، كورونا يحظر السلام التقليدي
تتصافح القلوب دون الأيدي .. كورونا يحظر السلام التقليدي

يتوسّع فيروس كورونا يوماً بعد يوم في العالم بتغيير الكثير من الأمور، فبعد أن كان له تأثيراته على الاقتصاد العالمي والقمم الرئاسيّة والمؤتمرات السياسية، وصل الأمر إلى العادات التقليدية التيّ تمارسها الشعوب. السلام 


و تحت مسمّى: "تتصافح القلوب من دون تصافح الأيادي" التي اتّبعها عدد من المسؤولين العرب للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ .


ونقلت وكالة "سكاي نيوز" لقاء جمع نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمّد بن راشد، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، حيث أظهرت الصورة وهما يلوّحان بالأيدي، دون ملامسة بعضهما البعض كالعادة السابقة المصافحة في الأيدي، وذلك للتوعية والحدّ من انتشار فيروس كورونا .


ونشر الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي على "تويتر" صورة، وأرفق الصورة بتعليق: "قادتنا قدوتنا في الالتزام بالتوجيهات الصحية. تتصافح القلوب من دون تصافح الأيادي".


إقرأ المزيد: الفاتيكان صلاة بدون مُصلّين


وفي صورة مماثلة ظهر أمير القصيم، فيصل بن مشعل بن سعود، في فيديو على إنستغرام وهو يسلم على عدد من الحاضرين من خلال التلويح بالأيدي.


وكان وزير الداخلية الألماني قد رفض ردّ السلام على المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي كانت قد بادرت بمدّ يدها للمصافحة، ما أدّى إلى موقف محرج تفهمته المستشارة سريعاً.


ومن جانب آخر، قدّم وزير الصحة الفرنسي "أوليفييه فيران" نصيحة للشعب الفرنسي بالابتعاد عن التقليد المتّبع في البلاد من فترة طويلة وهي القبلات على الوجة، موكّدأ على أنّه ينبغي أيضاً عدم المصافحة بالأيدي، وذلك كوقاية احترازيّة لعدم انتقال أو تفشّي فيروس كورونا .


وبدأت الإرشادات لإيقاف المصافحة من الصين منبع الفيروس الأساس، حيث انتشرت لوحات إعلانية حمراء علقت في شوارع العاصمة بكين تطالب الناس بعدم المصافحة باليدّ، وتقترح عليهم اللجوء إلى التحيّة التايلانديّة التي يتمّ فيها ضمّ اليدين معاً والانحناء.


إقرأ أيضاً : انخفاض عدد السياح في تايلاند بسبب كورونا.. يؤدي لمعركة بين القرود من أجل موزة


بدورها أوصت منظّمة الصحّة العالمية التابعة للأمم المتحدة بتجنّب تبادل التحية الجسديّة مع الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض المرض، والاحتفاظ بمسافة فاصلة لا تقلّ عن متر أثناء التعامل معهم.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!