الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا: نرغب بعلاقات طيبة مع كافة دول الخليج
المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن،
تسعى أنقرة لتخفيف حدة التوتر مع دول الخليج لما لذلك من تأثير سلبي على الاقتصاد التركي.

وقالت المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الخميس، إن أنقرة "ترغب بعلاقات طيبة مع كافة دول الخليج"، وأضافت أن اللقاءات مع مصر مستمرة "ويمكن الانتقال إلى خطوات ملموسة قريباً".

جاء ذلك في تصريح قالن ل تلفزيون "تي آر تي" TRT، وأضاف قائلاً: "إنه جرى الاتفاق خلال زيارة أجراها مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد مؤخراً لأنقرة على أن "تكون العلاقات المتبادلة بين تركيا والإمارات، وكذلك دول الخليج الأخرى، قائمة على المصالح المتبادلة والاحترام، معرباً عن أملهم في رؤية نتائج ملموسة لهذا في كافة المجالات، وأنهم مستعدون لاتخاذ كافة الخطوات في هذا الصدد"، بحسب التلفزيون.

وبخصوص العلاقات مع مصر، قال قالن: "اللقاءات مستمرة بين الجانبين لوضع تلك العلاقات على أرضية سليمة"، مشيراً إلى أنه يمكن اتخاذ "خطوات ملموسة في هذا المجال في المستقبل القريب".

الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان

وخلال الأسبوع الماضي، استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وفداً إماراتياً برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي جرى في أنقرة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، "سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية، خاصة التعاون الاقتصادي والتجاري والفرص الاستثمارية في مجالات النقل والصحة والطاقة، بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين".

في الأسبوع الماضي، قال أردوغان إنه يأمل في إجراء محادثات مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان بشأن علاقات اقتصادية أوثق.

كما شهدت القاهرة، الأسابيع الماضية، "المباحثات الاستكشافية" بين مصر وتركيا، برئاسة نائبي وزيري خارجية البلدين، وذلك بعد يومين من الاجتماعات التي تطرقت - حسب بيان مشترك للبلدين - إلى قضايا ثنائية وإقليمية.

اقرأ أيضاً: أردوغان يبحث مع وفد إماراتي العلاقات الثنائية

وساءت العلاقات بين أنقرة والقاهرة منذ إطاحة الجيش بمحمد مرسي، أول رئيس منتخب ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين قبل ثماني سنوات. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم داعمين لمرسي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!