الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تستخدم أساليب ملتوية لتمويل أوقافها في واشنطن

تركيا تستخدم أساليب ملتوية لتمويل أوقافها في واشنطن
تركيا تستخدم أساليب ملتوية لتمويل أوقافها في واشنطن

ذكر صحفي تركي، أن حزب الشعب الجمهوري تسلم من وزارة الخزانة الأمريكية مستندات هامة حول مصادر تمويل الأوقاف التركية -مؤسسات خيرية- في الولايات المتحدة الأمريكية. تركيا 


وقال الكاتب صايجي أوزتُرك، بمقال بعنوان "المستندات القادمة في منتصف الليل من الولايات المتحدة إلى كيليتشدار أوغلو" أن وزارة الخزانة الأمريكية أرسلت لرئيس حزب الشعب الجمهوري 39 مستنداً.


وأورد مقال أوزتُرك في جريدة (سوزجو) أن المستندات تبيّن تلقي الجمعيات والأورقات الدينية دعماً من الدولة التركية، منوّهاً إلى أنه لا يتم المراقبة والإشراف على هذا الدعم وأنشطة هذه الأوقاف والجمعيات.


وتطرق إلى أن الشركات تقوم بإرسال التبرعات إلى الأوقاف المقربة من أردوغان وعائلته عبر جمعية الهلال الأحمر التركي من أجل الحصول على إعفاء ضريبي، موضحاً أن التبرعات تصل إلى وقف "أنصار" التابع لبلال أردوغان عن طريق الهلال الأحمر، ومنه إلى وقف تركين "TÜRKEN" الذي أسسه بلال أردوغان أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة بين وقفي أنصار وترجيف TÜRGEV الذي تديره إسراء أردوغان.


وبيّن أن رجل الأعمال محمد تورون مالك شركة باشكنت غاز "Başkentgaz" تبرّع للوقف بمبلغ 8 ملايين دولار أمريكي، إلا أن هذا التبرع لا يبدو في المستندات الرسمية.


وكان قد أجرى ممثل حزب الشعب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية يورتار أوزجان، تدقيقاً لمعرفة مصدر تمويل حصل عليه وقف تركِين TÜRKEN بقيمة 33 مليون و700 ألف دولار أمريكي، لافتاً إلى أن التقارير الضريبية تكشف أن هذا المبلغ الضخم تم التبرع له للوقف من قبل شخص واحد أو مؤسسة واحدة فقط.


وشدد الصحافي أوزتُرك أن 39 مستنداً خاصاً بوقف أنصار يديرها بلال نجل الرئيس أردوغان وصلت إلى زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو، مؤكداً أنه تم فحص هذه المستندات وتكليف خبير متخصص للإعلان عن محتواها.


ويعتبر الصحفي، جلال أران شاليك، أول من كشف عن تورط الهلال الأحمر التركي في مساعدة شركات على التهرب الضريبي، وقال إن شركة باشكنت للغاز، التي تم إنشاؤها في أنقرة كشركة تابعة للبلدية من ثم تمّ خصخصتها، حوّلت تبرعات بقيمة 8 ملايين دولار إلى الهلال الأحمر في عام 2017 وتضمن التبرع هذا شرطاً غريباً. تركيا 


اقرأ أيضاً: القبض على داعشي حاول تنفيذ عمل إرهابي.. ومجلس منبج العسكري يتهم تركيا


وأفصح أن شركة باشكنت اشترطت أن يستفيد الهلال الأحمر من 75 ألف دولار فقط، وأن يتم إرسال المبلغ المتبقي وقيمته 7 ملايين و925 ألف دولار إلى وقف أنصار لإنشاء سكن طلابي فاخر في مدينة نيويورك.


وبغية الاستفادة من الإعفاء الضريبي بقيمة توازي ما تم التبرع به، لم تقدم الشركة التبرع مباشرة إلى وقف أنصار، ولكن تم التبرع إلى الهلال الأحمر ثم تم تحويل المبلغ المتفق عليه إلى الوقف، الأمر الذي اعتبره الرأي العام تهرباً ضريبياً.


وإلى جانب إقرار الهلال الاحمر، اعترف وقف "الأنصار" الذي يشرف عليه بلال نجل الرئيس التركي رجب أردوغان، بالحصول على تبرع من الهلال الأحمر التركي، بحوالي 8 ملايين دولار أمريكي.


ونشر الوقف بياناً، بتوقيع مديره العام حسين قدر، أوضح فيه أن التبرع الوارد من هيئة الهلال الأحمر التركي، كان من أجل تحويله لصالح وقف “TÜRKEN” الذي أسسه وقف الأنصار في الولايات المتحدة الأمريكية وتشرف عليه ابنة الرئيس أردوغان.


ونوّه المدير العام لوقف الأنصار حسين قدر إلى أن وقف "TÜRKEN" الذي تم تأسيسه في عام 2014، بالتعاون بين وقف الأنصار ووقف خدمة الشباب والتعليم "TÜRGEV" الذي تديره إسراء أردوغان نجلة الرئيس التركي- قام بشراء قطعة أرض في منطقة مانهاتن بولاية نيويورك، بأموال التبرع من أجل إنشاء سكن طلابي مكون من 21 طابق.


وكشف أن الغرض من تأسيس هذا السكن الطلابي هو إبعاد الشباب الأتراك الذاهبين لأغراض تعليمية وبحثية في الولايات المتحدة الأمريكية عن حركة الخدمة. تركيا 


وأردف: "إن وقفنا يرى أن تقديم الإسهامات في كافة المجالات من أجل مكافحة حركة الخدمة، هي مسؤولية المجتمع المدني. ونسعى بكل عزم من أجل عدم تواصل الحركة مع أبناء الأمة"، ضمن إشارة إلى منافسة حركة الخدمة في الخدمات التي تميزت بها من حيث توفير السكن الطلابي المجاني لطلاب العلم في الخارج والداخل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!