الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تبادل تجاري بقيمة 2.8 مليار دولار في 2018.. السعودية وعُمان نحو تدشين منفذ بري

تبادل تجاري بقيمة 2.8 مليار دولار في 2018.. السعودية وعُمان نحو تدشين منفذ بري
تبادل تجاري بقيمة 2.8 مليار دولار في 2018.. السعودية وعُمان نحو تدشين منفذ بري

لزيادة حركة التجارة بينهما، أعلنت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان أمس الأحد عن قرب افتتاح منفذ بري بين بينهما في وقت تجاوز فيه حجم التبادل التجاري 2.8 مليار دولار في العام 2018 وذلك في ملتقى الاستثمار السعودي العُماني، الذي نظّمه مجلس الغرف السعودية.




 وأكد رئيس هيئة الاستثمار السعودية إبراهيم العمر، أن سلطنة عُمان تستحوذ على أكثر من 10 في المائة من الصادرات السعودية إلى دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أنها تعتبر وجهة مثالية لجذب الاستثمارات السعودية، وعقد الشراكات في مختلف المجالات.




وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترويج والاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عُمان يحيى الجابري أن بلاده ستقدم حزمة من التسهيلات والحوافز لاستقطاب الاستثمارات السعودية، متطلعاً إلى تحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين.




وبيّن "الجابري" خلال ملتقى الاستثمار السعودي العُماني الذي انعقد أمس في مجلس الغرف السعودية، أن بلاده تتطلع إلى جذب مزيد من الاستثمارات السعودية، وعقد شراكات استثمارية سعودية عُمانية، كاشفاً عن قرب افتتاح منفذ برّي بين البلدين، من شأنه زيادة الحركة التجارية بين البلدين.




وأكد على أن سلطنة عُمان مستعدة لفتح المجال أمام الشركات من القطاع الخاص للوقوف على الفرص الواعدة، منوهاً بأن العلاقات العُمانية السعودية تشكل اليوم اهتماماً كبيراً بين القيادات في البلدين.




وبيّن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترويج والاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عُمان، أن هذا الاهتمام ينبع من إيمان القيادات في البلدين، بضرورة العمل على تعزيز التعاون بين عُمان والمملكة، ولتوحيد الرؤية تجاه القضايا المشتركة بينهما، ودعماً لكل ما يحقق مصالح البلدين في المنطقة والعالم.




ووفق الجابري، فإن صادرات سلطنة عُمان إلى المملكة، بلغت في العام 2018 نحو 1.5 مليار دولار، مسجلة نسبة ارتفاع قدرها 25.6 في المائة عن العام 2017. في حين بلغت وارداتها من المملكة في العام نفسه نحو 826 مليون دولار، متراجعة بنسبة 10 في المائة عن العام 2017.




من جهته، أوضح الدكتور سامي العبيدي رئيس مجلس الغرف السعودية، أن سلطنة عُمان تحتل المرتبة الثالثة بين دول مجلس التعاون من حيث حجم التبادل التجاري مع المملكة، وذلك بإجمالي 10.6 مليار ريال (2.8 مليار دولار) في العام 2018.




ولفت رئيس مجلس الغرف السعودية، إلى أن بلاده، تتطلع بأن يكون ملتقى الأعمال السعودي العماني انطلاقة جديدة للتعاون المشترك بين البلدين لتحفيز الفرص الاستثمارية.


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!