الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بينيت: هدف الحكومة الإسرائيلية مضاعفة الاستيطان في هضبة الجولان

بينيت: هدف الحكومة الإسرائيلية مضاعفة الاستيطان في هضبة الجولان
نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بأن الحكومة تهدف لتعزيز وتطوير الاستيطان في هضبة الجولان وإقامة مستوطنتين جديدتين، وتحديد موعد نهائي لتحقيق هذه الأهداف.

أدلى بينيت بتلك التصريحات خلال مشاركته في مؤتمر نظمته صحيفة "ماكور ريشون" في هضبة الجولان المحتلة، اليوم الأثنين. قائلاً بأن هدف الحكومة مضاعفة عدد سكان هضبة الجولان، ليبلغ مئة ألف مواطن، وإقامة تجمعين سكنيين جديدين فيها.

وأكّد على أن الحكومة ستعقد الشهر المقبل جلسة للمصادقة على خطة وطنية بهذا الخصوص، موضحاً أن: "الجولان ذخر استراتيجي لدولة إسرائيل وسيبقى تحت سيادتها".

وقال: "هضبة الجولان هدف استراتيجي، ومضاعفة الاستيطان في هضبة الجولان هو هدف الحكومة الإسرائيلية وتوجيهي في هذا الموافقة على خطة وطنية لمرتفعات الجولان".

هضبة الجولان / أرشيفية

وأوضح بينيت بأن الهدف هو مضاعفة ثم مضاعفة عدد المستوطنين في مرتفعات الجولان: "نريد أن نصل من 26 ألف نسمة إلى 50 ألف نسمة، ثم إلى 100 ألف. لكننا سنبدأ بهدف واقعي ونحدد موعداً: مضاعفة الاستيطان، وإنشاء مستوطنتان جديدتان في مرتفعات الجولان. "توفير فرص العمل والمزيد من الاستثمار في البنية التحتية".

وتابع بينيت بالقول بأن: "الحكومة تضع الموارد اللازمة لتنفيذ هذا المفهوم ونحن نعمل الآن على تحقيقه. هذا هو التزام الحكومة التي بحوزتي وسنلبيها".

اقرأ أيضاً: ميركل في القدس بزيارة رسمية وداعية: أمن إسرائيل موضوع مركزي لألمانيا

وأضاف: "سوريا لم تعرف الاستقرار منذ أكثر من عقد. نحن نتابع عن كثب ما يحدث في سوريا وعلاقتها بإيران التي ترسل جيوشاً لتطويق دولة إسرائيل وتسعى إلى إقامة فرع آخر على حدود مرتفعات الجولان. إيران ليس لديها ما تبحث عنه في سوريا، تقع مرتفعات الجولان على بعد حوالي 1000 كيلومتر غربًا منها، ويجب أن تنتهي مغامرتهم على حدودنا الشمالية".

وخلُص بينيت حديثه بالقول: "لكن حتى في الوضع الذي غيّر فيه العالم اتجاهه فيما يتعلق بسوريا والأسد، فلا علاقة لهضبة الجولان. مرتفعات الجولان إسرائيلية".

يُشار إلى أن إسرائيل احتلت هضبة الجولان السورية عام 1967، وأعلنت ضمها بعد ذلك بأربعة أعوام وهي الخطوة التي قوبلت آنذاك برفض المجتمع الدولي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!