الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بنسبة 50%.. الانتخابات المغربية تختتم عمليات الاقتراع
المغرب

كشفت وزارة الداخلية المغربية، ليلة الخميس، عن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية والمحلية التي تمت الأربعاء في مختلف أرجاء البلاد.


وذكرت وزارة الداخلية المغربية إن نسبة المشاركة في الانتخابات وصلت إلى 50.18 بالمئة على المستوى الوطني، بزيادة طفيفة عن النسبة المسجلة في انتخابات 2016 وهي 43 في المئة.


اقرأ أيضاً: الاقتراع بدأ في المغرب… انتخابات عامة ستحّدد مصير الإسلاميين في السلطة

وأتى ضمن بيان لوزارة الداخلية: "عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة.. باستثناء بعض الحالات المعزولة جدا، التي همت عددا محدودا من مكاتب التصويت".


ويتنافس في الانتخابات 31 حزباً وائتلافاً على 395 مقعدا في الغرفة الأدنى للبرلمان، كما اختار الناخبون كذلك ممثلين عن 678 مقعداً في المجالس البلدية.


وأوصدت مراكز الاقتراع في المغرب أبوابها، الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش، الأربعاء، بعدما أدلى الناخبون بأصواتهم، في ثالث انتخابات تعيشها البلاد منذ إقرار دستور 2011.


الاقتراع بدأ في المغرب.. انتخابات عامة ستحّدد مصير الإسلاميين في السلطة

وازدادت وتيرة الإقبال على التصويت مساءُ، بينما عاشت الأقاليم الجنوبية إقبالاً واسعاً، وفق النتائج الأولية، إلا أن لوائح جائحة كورونا الصارمة، قيدت من قدرة المرشحين على الوصول لقرابة 18 مليون ناخب مسجل.


ولم يتح للمرشحين كذلك توزيع المنشورات الدعائية، وتوجب عليهم تقييد تجمعات الحملات بـ 25 شخصاً كحد أقصى، ونتيجة لذلك، وسع الكثيرون جهودهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!