الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد فتوى خامنئي.. مسؤول طبي إيراني لقد حطمنا الأقارم القياسية بالوفيات

بعد فتوى خامنئي.. مسؤول طبي إيراني لقد حطمنا الأقارم القياسية بالوفيات
كورونا إيران

قال رئيس الجمعية الطبية الإيرانية محمد رضا ظفرقندي إن تحطيم أرقام الوفيات الناجمة عن كورونا ووفاة 542 شخصاً أمس الأحد نجم عن السياسات الخاطئة والتقصير في استيراد اللقاح، ودعا المسؤولين الذين حثوا على "تقييد استيراد اللقاح" إلى الاستجابة. خامنئي


وفي وقت سابق، صرّح خامنئي في 7 فبراير (شباط) 2021، بأن "استيراد لقاحات كورونا الأميركية والبريطانية إلى البلاد ممنوع"، وفي ذلك الوقت كان عدد الإصابات اليومية 57 وكانت الإحصائيات الرسمية لإجمالي عدد ضحايا كورونا في إيران 58469."


وأشار "ظفرقندي" في الدورة 54 للمجلس الأعلى للجمعية الطبية إلى أن حالة كورونا في البلاد سيئة، قائلا: "الأرقام القياسية تحطمت في حالات الإصابة بالأمراض ومعدل الوفيات آخذ في الازدياد. وبسبب السياسات الخاطئة والتقصير في تحضير اللقاح، تأخر تطعيم الأفراد ضد كورونا."


إيران كورنا


 

وأضاف ظفرقندي، أن إيران متخلفة حالياً عن العالم من حيث التطعيم، في حين أن الحد الأدنى من فائدة اللقاح هو أنه يمكن أن يمنع زيادة الوفيات.


بعد ما يقرب من ستة أشهر من كلمة خامنئي الذي حظر استيراد اللقاحات التي تصنعها بريطانيا والولايات المتحدة، وفقاً للإحصاءات الرسمية، وصل عدد الوفيات بكورونا يومياً في إيران إلى مستوى قياسي بلغ 542 في يوم واحد، وتجاوز عدد الوفيات 94015. "إيران انترناشيونال"


ولم تفِ روسيا بوعودها للنظام الإيراني بمنحه 60 مليون جرعة من لقاح كورونا وطالبوا بحصة كبيرة من خط إنتاج اللقاح الذي دُشّن في إيران بحسب مرتضى خاتمي أحد أعضاء لجنة الصحة التابعة للبرلمان الإيراني.


اقرأ المزيد: أميركا تصل إلى 351 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19

يذكر أن روسيا وإيران، وبعد إبرام عقد بتسليم مليوني جرعة من لقاح "سبوتنيك في" لطهران، والذي تم في فبراير (شباط) الماضي، اتفق البلدان في أبريل (نيسان) الماضي أيضاً على إرسال 60 مليون جرعة إلى إيران، حتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ولكن لم يتم تنفيذ هذا الاتفاق.


 

ليفانت نيوز_ متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!