الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بسبب تقارير إخبارية.. قسد تعتقل وتطارد إعلاميين في دير الزور

بسبب تقارير إخبارية.. قسد تعتقل وتطارد إعلاميين في دير الزور
قسد

عمد عناصر تابعون لقوات سوريا الديمقراطية، يوم أمس، إلى اعتقال إعلامي من أبناء بلدة أبو حمام بريف دير الزور، ممن يعملون ضمن وكالة إعلامية محلية، وذلك أثناء تواجد وفد لـ”التحالف الدولي” في زيارة لمشفى هجين، حيث تم اقتياده إلى “حقل العمر” بعد مصادرة معداته.


كما داهمت قوة أمنية تابعة لـ”قسد” منزل إعلامي آخر في بلدة غرانيج بريف دير الزور، دون أن تعثر عليه، والذي أفادت مصادر المرصد السوري، أنّ محاولة اعتقال الناشط جاءت على خلفية تعاونه مع الأول في تقرير عن الفساد ضمن مناطق “قسد”، حيث وجد في أجهزته معلومات تثبت تعاونه في إعداد التقرير.


اقرأ المزيد: قسد تسقط طائرة استطلاع تركية في عين عيسى


في سياق متصل، كانت مصادر المرصد السوري قد أفادت، بأن دوريات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية نفّذت سلسلة مداهمات صباح اليوم في مدينة البصيرة الواقعة ضمن الريف الشرقي لمحافظة دير الزور.


واعتقلت خلال الحملة نحو 6 أشخاص، وهم، عنصران سابقان في تنظيم “داعش”، وعنصر سابق في صفوفها، وثلاثة مدنيين أحدهما يعمل سائق حافلة نقل ركاب إلى مدينة القامشلي، حيث جرى اعتقاله برفقة نجله البالغ من العمر 16 عاما ولم تتمكن قسد من اعتقال نجله الأكبر المتهم بالعمل لصالح خلايا تنظيم “داعش”.


قسد دير الزور


كذلك اعتقل عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، منتصف ليل الخميس-الجمعة، رجلاً سبعينياً، من منزله في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، واقتادوه إلى مراكزهم الأمنية، دون معرفة الأسباب.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أكّد في وقت سابق، بأنّ مصادر موثوقة، أطلعته على قيام “الأسايش” وضمن حملة “محاربة الفساد ” التي تقوم بها، باعتقال موظفة وهي مسؤولة المالية على عدد من المؤسسات في مدينة الدرباسية ومنها مزرعة لتربية الدجاج وفرن حجري يتم إدارته من قبل “الإدارة الذاتية” ومؤسسة استهلاكية لبيع المواد الغذائية.


وجرى ذلك، بعد مرور أكثر من أسبوعين، على قيام الأسايش بحملة أمنية كبيرة ضد الفساد في مناطق عدة خاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية وقسد” شمال شرق سوريا.


اقرأ المزيد: دير الزور ..دورية أمريكية تتفقّد المعابر النهرية برفقة قسد


حيث بدأت قوات خاصة بشن حملات دهم واعتقالات في كل من القامشلي والمالكية (ديريك) والدرباسية وأبو رأسين (زركان) وتل تمر، واستهدفت الحملة موظفين وعاملين ضمن مؤسسات الإدارة الذاتية، من المتهمين بقضايا فساد.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!