الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بحلول نهاية العام.. فايزر قد تصل إلى دواء لكورونا

بحلول نهاية العام.. فايزر قد تصل إلى دواء لكورونا
فايزر

أفصح الرئيس التنفيذي لـ"فايزر"، عن العقار التجريبي الذي تنتجه الشركة لعلاج كوفيد-19عن طريق الفم، بأنه قد يكون متاحاً بحلول نهاية العام.


وأردف ألبرت بورلا، ضمن حديث مع قناة "سي إن بي سي"، أنه إذا سارت التجارب السريرية بشكل جيد ووافقت إدارة الغذاء والدواء على العقار، فيمكن توزيعه في كل أرجاء الولايات المتحدة بحلول نهاية العام.


اقرأ أيضاً: الصحة الإسرائيلية تحقّق في حالات “التهاب القلب” بعد تلقّي لقاح فايزر


ويشير خبراء الصحة، أن الدواء الذي يؤخذ عن طريق الفم مع بداية ظهور الأعراض، يمكن أن يغير قواعد اللعبة، لأن المصابين بالفيروس مبكراً يمكنهم استعماله خارج المستشفيات.


وكانت قد طورت شركة فايزر، مع شركة الأدوية الألمانية بيونتك، أول لقاح ضد كوفيد-19 جرى ترخيص استعماله في الولايات المتحدة، وباشرت في مارس مرحلة مبكرة من التجارب السريرية لاختبار علاج جديد مضاد للفيروسات لمواجهة كوفيد-19.


ويعتبر الدواء من فئة "مثبطات الأنزيم البروتيني"، الذي يعمل عن طريق تثبيط إنزيم يحتاج إليه الفيروس للتكاثر في الخلايا البشرية، وهي تقنية تستعمل لعلاج الأمراض الفيروسية الأخرى، مثل نقص المناعة المكتسب، "الإيدز"، والتهاب الكبد الفيروسي من النوع سي.


بسبب الضرورة .. اليابان تتخلص من 24 مليون جرعة لقاح فايزر


وفيما يسلط اختبار الفعالية الأولي على المرحلة المبكرة من الإصابة لدى الأشخاص، فإن "فايزر" تخطط كذلك لاستكشاف ما إذا كان الدواء يعمل على حماية الأشخاص الأصحاء الذين تعرضوا لفيروس كورونا، مثل أفراد الأسرة أو رفقاء السكن الذين يعيشون مع شخص مصاب.


وتختبر "فايزر" لقاحها على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و11 عاما، ويشير مسؤولو الصحة العامة وخبراء الأمراض المعدية أنّ تطعيم الأطفال أمر بالغ الأهمية لإنهاء جائحة فيروس كورونا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!