الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بتنسيق بين روسيا والنظام السوري.. حصار درعا متواصل منذ 10 أيام

بتنسيق بين روسيا والنظام السوري.. حصار درعا متواصل منذ 10 أيام
درعا الشرطة الروسية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، انّ منطقة درعا البلد ومناطق أخرى ضمن مدينة درعا، تشهد حصاراً متواصلاً تفرضه قوات النظام السوري والأجهزة الأمنية التابعة لها منذ 10 أيام، أي منذ تاريخ 25 حزيران/ يونيو 2021 وحتى اليوم. 


حيث أغلقت الطرق الرئيسية في المنطقة، وذلك بغية الضغط على أهالي وسكان المدينة الرافضين للمطالبات الروسية بإجراء تسويات جديدة لعشرات الأشخاص وسحب سلاحهم الفردي، ونقل تسويات قيادات سابقة في الفصائل إلى منطقة الدريج.



وتطوّرت الأمور بعد أن اجتمع ضباط روس، خلال النصف الثاني من شهر حزيران/ يونيو الفائت، باللجنة المركزية في مدينة درعا، وطالبوا أعضاء اللجنة بتسليم كل الأسلحة الفردية المتواجدة بحوزة عدد من الأشخاص، ممن يقيمون في بعض أحياء مدينة درعا، ومن ثم العمل على تسوية جديدة، وهو ما لاقى رفضاً شعبياً واسعاً في مختلف مناطق حوران.


ومارس كلّ من النظام السوري والرّوس، وسائل ضغط كثيرة على الأهالي، بدأت بتحليق الطيران الحربي في أجواء المدينة في 25 حزيران/ يونيو، وذلك للمرة الأولى منذ السيطرة على درعا عام 2018، وسط استقدام تعزيزات عسكرية، وحالة من الاستنفار، ورفع سواتر ترابية في المدينة وأطرافها وإغلاق الطرق الرئيسية فيها، ليقوم الأهالي بالخروج في مظاهرة ضمنت درعا البلد ضد المطالبات الروسية.


جدير بالذكر أنّ أجهزة النظام السوري، تفرض حصارها على مناطق في المدينة، وسط تهديدات بتشديد الحصار أكثر فأكثر خلال الساعات والأيام القليلة القادمة. 


اقرأ المزيد: النظام السوري يمهل أهالي درعا حتى 3 تموز لتسليم السلاح الخفيف


يشار إلى أنّ مظاهرة خرجت في درعا، تضم المئات من الأهالي، من ساحة المسجد العمري في منطقة درعا البلد، احتجاجاً على الحصار المفروض من قِبل النظام السوري على المنطقة، حيث هتف المتظاهرون بشعارات تطالب بإسقاط النظام السوري، ورئيس النظام “بشار الأسد” كما أكّدوا على مبادئ وأهداف الثورة السورية التي خرج من أجلها السوريون، من المطالبة بالحرية والكرامة والإفراج عن المعتقلين القابعين في أقبية النظام السوري. روسيا 


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!