الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بايدن يتحضّر لمُواجهة بوتين في قضية نافالني
بوتين

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنّ الولايات المتحدة تتحضّر لاتخاذ "الإجراءات اللازمة" بخصوص قضية المعارض الروسي، أليكسي نافالني.


وصرّح بلينكن لقناة "سي إن إن" الأمريكية، أنّ الولايات المتحدة "تجري مشاورات وتعمل بشكل وثيق مع الدول الأخرى التي تشعر بالقلق إزاء ما حدث مع نافالني وجميع من سعوا للدفاع عن حقوقهم"، ضمن إشارة إلى المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة بموسكو.


اقرأ أيضاً: البنتاغون يحذّر ..روسيا تسعى لتواجد دائم في سوريا


وتعقيباً على تسميم المعارض الروسي، ذكر بلينكن أن هذا "يعتبر انتهاكاً لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وغيرها من التزامات روسيا، وهذا انتهاك لعقوبات الكونغرس"، مضيفاً أنّ الإدارة الأمريكية تدرس تلك القضية باهتمام، "وستتخذ الإجراءات اللازمة بعد أن تصل إلى النتائج".


هذا وكانت قد قرّرت محكمة موسكو استبدال حكم السجن مع وقف التنفيذ بحكم السجن الفعلي بحق أليكسي، عقب اتهامه بانتهاك شروط وقف التنفيذ في قضية اختلاس، جرى فتحها بحقه في العام 2014، وأصدرت المحكمة، في 2 فبراير، حكماً بالسجن 3.5 سنة بحق المتهم.


روسيا


وشجبت الدول الغربية الحكم الصادر بحق نافالني وطالبت بالإفراج عنه، الأمر الذي اعتبرته موسكو تدخلاً في شؤونها الداخلية ومسعى للضغط على القضاء.


وبخصوص العقوبات المحتملة ضد موسكو، ذكرت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأسبوع الماضي، أنّ الولايات المتحدة لا تحتاج إلى أي سبب معين لفرض عقوبات، وهي تقوم بذلك دائماً "بذرائع مفتعلة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!