الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن: سياسات إيران تمثل خطراً استثنائياً على أمننا القومي

بايدن: سياسات إيران تمثل خطراً استثنائياً على أمننا القومي
بايدن

عاد الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إطالة سريان قانون الطوارئ الوطني حول العقوبات على طهران، الصادر في عام 1995 لمدة عام آخر.


وذكر بايدن، يوم أمس الجمعة، في مذكرة بخصوص تمديد سريان القانون، أنّ "أعمال وسياسات حكومة إيران ما تزال تمثّل خطراً استثنائياً على الأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة".


اقرأ أيضاً: إيران.. تجدد احتجاجات المتقاعدين على تردي أوضاع المعيشة


وأردف أنّه لذلك اتخذ القرار بإطالة أمد قانون الطوارئ الوطنين الذي جرى إصداره في 15 مارس عام 1995، في عهد الرئيس بيل كلينتون، موجهاً المذكرة بهذا الصدد إلى الكونغرس، حسبما ورد في الموقع الرسمي للبيت الأبيض.


وكان قد زعم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في الثالث من مارس الجاري، أنّه "إذا رفعت واشنطن العقوبات عن طهران، ستعود إيران على الفور إلى تنفيذ التزاماتها بالاتفاق النووي، خلال يومين"، في محاولته لإغراء واشنطن بالإقدام على الخطوة.


احتجاجات إيران


وصرّح روحاني حينها: "طهران حافظت على الاتفاق النووي ومن حق شعبنا إلغاء العقوبات عنه"، مدعياً أنّ "التأخير في رفع العقوبات الأمريكية ظلم للشعب الإيراني"، قائلاً: "إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اعترفت بأخطاء الإدارة السابقة لكنها لم تقدم على أي خطوة جدية في رفع العقوبات"، وأنّه "لا تتوفر الإرادة الحقيقية لدى واشنطن لرفع العقوبات عن طهران، والعودة إلى الاتفاق النووي".


ووفق روحاني، فإنّ "الإدارة الأمريكية الجديدة غيرت أسلوب خطاب واشنطن وأقدمت على خطوة عملية عبر سحب طلب إعادة فرض العقوبات الدولية في مجلس الأمن"، منوّهاً إلى أنّ "القضية الأساسية بالنسبة لإيران هي رفع العقوبات، وأنّ هناك تغييراً أمريكياً في التصريحات، لكن سياسة واشنطن تجاه إيران لم تتغير".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!