الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بإزالة تمثاله..
تمّت إزالة آخر تمثال للجنرال فرانسيسكو فرانكو، في الأراضي الإسبانية ،في أعقاب تصويت جيب مليلية على إزالة النصب التذكاري.

تمّت إزالة آخر تمثال للجنرال فرانسيسكو فرانكو، في الأراضي الإسبانية ،في أعقاب تصويت جيب مليلية على إزالة النصب التذكاري.


حيث دمّر العاملون قاعدة التمثال ثم حملوه بعيداً عن مدخل مليلية، في حين اعترض حزب "فوكس" المنتمي إلى أقصى اليمين على القرار إذ صوت ضد إزالة التمثال.


اقرأ المزيد: الحكومة الإسبانية تقرر نقل رفاة الديكتاتور فرانكو إلى مقبرة باردو


وكان الجنرال فرانكو، قد حكم إسبانيا من عام 1939 وحتى وفاته عام 1975، حيث قُتِل أكثر من 30 ألف شخص في حرب أهلية شهدتها إسبانيا ما بين 1936 و1939 وأدت إلى إلحاق القوات الوطنية التابعة لفرانكو هزيمة بالحكومة الجمهورية.


الديكتاتور فرانكو.. يثير المشاكل بعد 44 عاماً على موته


حيث استخدم العمال مساء الثلاثاء معدات ثقيلة لهدم المنصة التي عليها التمثال، ثم رفعوه بسلسلة حول رقبته وحملوه على شاحنة صغيرة.


يشار إلى أنّ التمثال كان قد نصب بعد ثلاث سنوات من وفاة فرانكو في عام 1978، ويحيي دوره كقائد للفيلق الإسباني في حرب الريف، وهي صراع خاضته إسبانيا وفرنسا في عشرينيات القرن الماضي ضد القبائل الأمازيغية في منطقة الريف الجبلية بالمغرب.


اقرأ المزيد: بعد إقرار بلدية تينيسي المشروع..دوللي بارتون ترفض إقامة تمثال لها


جدير بالذكر أنّ إيلينا فرنانديز تريفينو، المسؤولة عن التعليم والثقافة في الجيب مليلية، كانت قد قالت يوم الاثنين، بعد أن صوت المجلس المحلي على إزالة التمثال "هذا يوم تاريخي لمليلية".


ليفانت- بي بي سي عربي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!