الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • انفجار بركاني في جزيرة سانت فنسنت في البحر الكاريبي

انفجار بركاني في جزيرة سانت فنسنت في البحر الكاريبي
بركان سان فنسنت

أفاد موقع بي بي سي بوقوع "انفجار بركاني" آخر في جزيرة سانت فنسنت في البحر الكاريبي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وإمدادات المياه.


حيث أنّ سانت فينسنت هي الجزيرة الكبرى في دولة سانت فينسنت والغرينادين، وهي دولة صغيرة في منطقة البحر الكاريبي وإحدى دول الكومنويلث البريطاني.


وقد ثار بركان "لا سوفرير" لأول مرة يوم الجمعة، ما أدى إلى تغطية الجزيرة بطبقة من الرماد وأجبر نحو 16 ألف شخص على إخلاء منازلهم، فيما يحذر العلماء من أن الانفجارات قد تستمر لأيام - أو حتى أسابيع.


https://youtu.be/TGDTA4b0N7I


كذلك غرّدت منظمة إدارة الطوارئ الوطنية في البلاد قائلة: "انقطاع كبير في التيار الكهربائي بعد نشاط انفجاري آخر في بركان لا سوفرير. برق ورعد وقرقرة".


وقالت منظمة إدارة الطوارئ الوطنية في البلاد: "انقطاع كبير في التيار الكهربائي بعد نشاط انفجاري آخر في بركان لا سوفرير. برق ورعد وقرقرة".


كما قالت منظمة الطوارئ الوطنية إن الرماد بدأ يتساقط على الأرض بعد أمطار متفرقة طوال الليل، ولا يزال العديد من المنازل بدون ماء ولا كهرباء.


يشار إلى أنّ رئيس الوزراء، رالف غونسالفيس، قال إن إمدادات المياه انقطعت عن معظم أنحاء الجزيرة وأن مجالها الجوي أغلق، بسبب الدخان وأعمدة الرماد البركاني الكثيفة التي تنتقل عبر الغلاف الجوي.


اقرأ المزيد: بركان الفلبين يتسبب بوقف جميع رحلات الطّيران فيها


جدير بالذكر أنّ البركان خامد منذ عام 1979، ولكن في أواخر عام 2020 بدأ في إطلاق البخار والدخان وإصدار أصوات قرقرة، حيث جاءت أول علامة على ثوران البركان الأخير مساء الخميس، عندما أصبحت قبة الحمم البركانية مرئية في لا سوفريير، غير أنّه قبل الساعة 09:00 من صباح يوم الجمعة (13:00 بتوقيت غرينتش)، أكد علماء الزلازل من جامعة ويست إنديز حدوث "انفجار بركاني".


ليفانت- بي بي سي عربي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!