الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انتشار تربية الزواحف والطيور النادرة فوق أسطح المنازل في مصر

انتشار تربية الزواحف والطيور النادرة فوق أسطح المنازل في مصر
انتشار تربية الزواحف والطيور النادرة فوق أسطح المنازل في مصر
شاعت، في السنوات الأخيرة، تربية الزواحف والطيور والحيوانات المفترسة في مصر، بهدف التجارة والربح، حيث تم استخدام أسطح المنازل على نطاق واسع في هذه المشروعات.

ويقوم الشباب في مصر بتربية أنواع مختلفة ونادرة، سواء كانت من الزواحف "الممنوع بيعها" أو الطيور الباهظة الثمن، حيث يصل بعض أسعار الحيوانات إلى حوالي 700 ألف جنيه مصري، وتعد تجارة غير مشروعة، كما يصل سعر الحمام، على سبيل المثال، إلى حوالي 1000 دولار، "تجارة مشروعة"، فيما تصل أسعار الزواحف إلى بضع مئات من الجنيهات.

وينص القرار رقم 4 لسنة 1994 الصادر عن وزارة البيئة بالحفاظ على الحيوانات الموجودة في البيئة المصرية ومنع التجارة فيها وتداولها في الأسواق، وأن يتم التداول وفق رقابة الجهات المنصوص عليها.

وتعتبر العديد من الزواحف تجارة غير مشروعة، إذ يعتمد الشباب على شرائها من المهربين، كما هو الوضع بالنسبة للتماسيح والثعابين والسلاحف، ويتم بيعها في الأسواق، أو من خلال وسطاء وإعلانات متنوعة.

https://www.youtube.com/watch?v=O5IzHFII1B8

وتباع الزواحف "غير المسموح بتجارتها" عادة ضمن أسواق شعبية، مثل "سوق الجمعة" بمنطقة السيدة عائشة في مصر القديمة، أو من خلال الإنترنت والتواصل الشخصي عبر شبكات من المعارف.

تتباين الأسعار بين السلاحف المصرية والمستوردة، في حين يصل سعر السلحفاة المستوردة إلى 500 جنيه، وتبلغ أسعار السلاحف المصرية حوالي 250 جنيهاً.

وتعدّ تربية الثعابين أحد أهم الهوايات، في السنوات الأخيرة، وحصلت بسببها العديد من الكوارث، خاصة عند تربية الثعابين السامة، إلا أنّ غالبية ما يتم بيعه في الأسواق من الفئة "غير السامة"، إذ إن سعر الثعبان الأرقم من 200 إلى 400 جنيه، حسب حجمه، فيما يصل الخضارى لـ500 جنيه، وتختلف أسعار التماسيح أيضاً حسب حجمها، فيما تعتبر الثعالب من الحيوانات التي تباع عبر الوسطاء، وقد يصل سعر الثعلب لنحو 700 ألف جنيه.

اقرأ المزيد: عقوبات نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة في السعودية

وبالانتقال إلى التجارة المشروعة التي تهافت عليها آلاف الشباب في مصر، هي تجارة الحمام، وتتباين أسعارها بدرجة كبيرة.

اقرأ المزيد: «الإفتاء المصرية» تُبيح ترقيع غشاء البكارة

بعض أنواع الحمام يصل سعر "الثنائي" منه إلى 15 ألف جنيه مصري، فيما تتراوح أسعار الأنواع الأخرى بين 2000 و7000 جنيه للثنائي، وهناك العديد من الأنواع رخيصة الثمن أيضاً.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!