الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الهند تدرس حظر المعاملات بالعملات المشفّرة
رمز إثيريوم

ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز، يوم الأربعاء أنه من المرجح أن تحظر الهند استخدام العملات المشفرة في المعاملات أو إجراء المدفوعات، لكنها تسمح بالاحتفاظ بها كأصول مثل الذهب أو الأسهم أو السندات.


نقلاً عن مصادر مطلعة، قالت الصحيفة إن هذا النهج سيتجنب تنفيذ حظر كامل، على الرغم من حرص الحكومة على منع شركات التشفير، بما في ذلك البورصات والمنصات من المحاولة بنشاط لجذب مستثمرين جدد.


قدم مجتمع التشفير عدة إقرارات للسلطات الهندية تطلب تصنيفها كأصل وليس كعملة، من أجل الحصول على القبول وتجنب الحظر. وقالت مصادر يوم السبت إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ترأس الأسبوع الماضي اجتماعا لمناقشة مستقبل العملات المشفرة وَسْط مخاوف من أن تصبح أسواق العملات المشفرة غير المنظمة سبلًا لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب.


أفادت الصحيفة أن شخصاً على دراية بالمناقشات في ذلك الاجتماع قال إن الرأي العام داخل الحكومة هو أن الخطوات المتخذة يجب أن تكون استباقية و "تقدمية وتطلعية" لأن العملات المشفرة تمثل تقنية متطورة.


وقالت مصادر للصحيفة إن تفاصيل مشروع القانون ما يزال قيد الإنجاز، وإن مجلس الوزراء قد يتلقى التشريع المقترح في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة للنظر فيه. وذكرت الصحيفة أنه يمكن تعيين مجلس الأوراق المالية والبورصة الهندي (سيبي) كمنظم، على الرغم من أن ذلك لم يتم الانتهاء منه.




عملات مشفرة صورة تعبيرية

يبدو أن بنك الاحتياطي الهندي متردد للغاية حتى الآن في قَبُول العملات المشفرة، معرباً عن مخاوفه بشأن المخاطر المحتملة على الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي، وضوابط رأس المال.


بلغت قيمة سوق العملات الرقمية في الهند 6.6 مليار دولار في مايو 2021، مقارنة بـ 923 مليون دولار في أبريل 2020، وفقاً لمنصة بيانات blockchain Chainalysis.


اقرأ المزيد: بريطانيا إلى إطلاق خطة لزيادة صادراتها نحو تريليون جنيه إسترليني سنوياً

كرر محافظ بنك الاحتياطي الهندي، شاكتيكانتا داس، مخاوف البنك المركزي في حدث يوم الثلاثاء، قائلاً إن هناك حاجة إلى مناقشات أعمق، مشيراً إلى عدم وجود نقاش مستنير في المجال العام.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!