الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الميليشيات الإيرانية تسطو على العقارات في ريف دمشق.. ومظاهرات في كناكر

الميليشيات الإيرانية تسطو على العقارات في ريف دمشق.. ومظاهرات في كناكر
سوريا.. ميليشيات إيران/ أرشيفية

أفادت مصادر بتواصل تحرّكات الميليشيات الموالية لإيران قرب الحدود السورية – اللبنانية بريف دمشق، بشكل متصاعد، كما أوضحت المصادر أنّ هذه التحرّكات تتمّ وبرعاية كاملة من حزب الله اللبناني متزعم تلك المنطقة، على الرغم من تسليط الضوء الإعلامي بشكل كبير جداً.


و أفاد المرصد السوري، بأن الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية قامت منذ مطلع الشهر الأول من العام 2021 الجديد وحتى اللحظة، بشراء أكثر من 285 أرض في منطقة الزبداني وما لا يقل عن 405 أرض في منطقة الطفيل الحدودي التي باتت كما أشار المرصد السوري سابقاً كقرية “الهيبة” الاسطورية في إحدى المسلسلات السورية، ويتزعمها شخص سوري مقرب من قيادات حزب الله اللبناني يدعى (ح.د).


إلى ذلك، تواصل الميليشيات مصادرة الشقق الفارهة والفيلل في منطقة بلودان ومناطق قربها، ليرتفع إلى 202 حتى اللحظة تعداد الشقق التي استوطنت فيها تلك الميليشيات، بدعم مطلق من قبل حزب الله اللبناني الذي يعمل على تسهيل أمور الميليشيات باعتباره القوة الأكبر هناك.


في سياق منفصل، تجمّع العشرات من الأهالي قرب حاجز القوس في بلدة كناكر بغوطة دمشق الغربية، مطالبين أجهزة النظام الأمنية بالإفراج عن المعتقلين، حيث عمد المحتجون إلى قطع الطريق الرئيسية للبلدة بالإطارات المشتعلة.


جدارية خطّها مجهولون في بلدة كناكر " بدنا المعتقلين ياخونه ياغدارين "


كما رصد نشطاء المرصد السوري، عبارات جديدة خطها مجهولون على جدران المدارس في بلدة زاكية بالغوطة الغربية تحت عنوان “لا شرعية للأسد وانتخاباته”.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أشار قبل أسبوعين، إلى أن التوتر يسود بلدة كناكر بريف دمشق مرة أخرى، وذلك بين أجهزة النظام الأمنية وأهالي من البلدة، ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فقد قام عناصر من أجهزة النظام الأمنية بالتعرض لأشخاص من أهالي كناكر، ليتطور الأمر إلى عراك بالأيدي.


إلى ذلك، كانت أجهزة النظام الأمنية في الأيام الأولى من الشهر الحالي، قد اعتقلت نحو 20 شاباً من أبناء كناكر في الغوطة الغربية من ريف دمشق، وذلك أثناء محاولتهم الخروج من سوريا نحو جزيرة قبرص، عبر ميناء طرطوس في الساحل السوري.


اقرأ المزيد: أجهزة النظام السوري الأمنية تسلّم 28 من أبناء كناكر للأمن العسكري


ووفقًا لنشطاء المرصد السوري، فإن الشبان الذي جرى اعتقالهم، غالبيتهم من المطلوبين لأجهزة النظام الأمنية، والمتخلفين عن الخدمة الإلزامية، حيث قاموا بالتنسيق مع ضباط في جيش النظام للهروب نحو جزيزة قبرص، لقاء مبالغ مالية كبيرة، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم، دون معرفة مصيرهم حتى اللحظة.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!