الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المقاومة الإيرانية لـ"ليفانت": مقاطعة الانتخابات دليل على ضعف النظام على الصعيدين المحلي والدولي

المقاومة الإيرانية لـ
فريد ماهوتشي

 




  • المقاطعة العامة للانتخابات ستظهر مدى ضعف النظام على الصعيدين المحلي والدولي.



  • الناس لا يهتمون بمن سيخرج من صناديق الاقتراع للانتخابات الوهمية ويعارض النظام برمته.



  • سياسة خامنئي في المحادثات النووية كانت سياسة ابتزاز وخداع من أجل رفع جميع العقوبات



  • قد تؤدي حملات القمع إلى تأخير الاحتجاجات مؤقتًا، لكنها لا تستطيع إيقافها



  • لا يوجد إصلاحيون أو معتدلون في هذا النظام. وقالت المقاومة الإيرانية قبل سنوات "الأفاعي لن تلد حمامة"



 


حاوره: مرهف دويدري


 


يستعد النظام الإيراني لإجراء الانتخابات الرئاسية وسط تقارير واستطلاعات تشير إلى أن نسبة المشاركة هي الأدنى منذ تأسيس النظام بعد "ثورة" 1979، وفيما كثفت وسائل الإعلام الحكومية دعواتها للمشاركة بالانتخابات، دعا الرئيس حسن روحاني إلى المشاركة في الانتخابات رغم الانتقادات، مطالباً الإيرانيين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع ولو على مضض.


من جهته قال فريد ماهوتشي عضو المجلس الوطني للمقاومة الايرانية، في حوار أجرته "ليفانت": "مقاطعة الانتخابات ليست بسبب تصفية مجلس صيانة الدستور للمرشحين، ولكن لأن الشعب الإيراني أدلى بأصواته بالفعل في ثلاث انتفاضات من 2017 إلى 2019، قائلاً إن صوتهم هو تغيير النظام"، مؤكداً أن "النظام سيبذل كل ما في وسعه لجذب بعض الناس إلى صناديق الاقتراع. ومع ذلك، مع المقاطعة الواسعة للانتخابات".


فريد ماهوتشي


وأشار ماهوتشي: أن "ما يريده النظام من خطة العمل الشاملة المشتركة هو تخفيف العقوبات للحصول على الأموال اللازمة لمواصلة برنامجه النووي والأنشطة الخبيثة الأخرى. وهذا هو السبب في أن سياسة خامنئي في المحادثات النووية كانت سياسة ابتزاز وخداع من أجل رفع جميع العقوبات.


وشدد ماهوتشي إلى أن "حملات القمع قد تؤدي إلى تأخير الاحتجاجات مؤقتًا، لكنها لا تستطيع إيقافها، وتتجلى بشكل أعمق وأكثر حدة بعد ذلك. بعد أكثر من 40 عاماً من حكم النظام، يدرك الشعب الإيراني جيدًا أن الطريقة الوحيدة للتخلص من الوضع الحالي هي إسقاط النظام".


 


مرشحو الانتخابات الايرانية



  • بعد استبعاد مرشحين لهم نفوذ كبير من قبل مجلس صيانة الدستور.. هل تتوقعون أن تكون المقاطعة الانتخابات كبيرة؟ وهل ستؤثر على النظام الإيراني؟


مقاطعة الانتخابات ليست بسبب تصفية مجلس صيانة الدستور للمرشحين، ولكن لأن الشعب الإيراني أدلى بأصواته بالفعل في ثلاث انتفاضات من 2017 إلى 2019، قائلاً إن صوتهم هو تغيير النظام.

ويدرك نظام خامنئي ذلك جيدًا، ولهذا سعى إلى ترسيخ سلطة النظام من أجل توحيد نظامه في مواجهة الانتفاضات الشعبية.

وألغى مجلس صيانة الدستور، بأمر من خامنئي، المرشحين لتمهيد الطريق أمام هندسة انتخابية كاملة لإخراج إبراهيم رئيسي من صندوق الاقتراع، وتنصيبه رئيساً قادماً.

وبطبيعة الحال، أدى استبعاد المرشحين من قبل مجلس صيانة الدستور إلى حقيقة أنهم حتى داخل النظام يقولون إنها انتخابات وهمية ومهزلة. لذلك ستزيد من حدة الخلافات والاقتتال بين فصائل النظام.


 


الانتخابات الايرانية



  • كيف تتوقعون ردة فعل النظام فيما لو حصلت مقاطعة كبيرة للانتخابات خاصة وأن خامنئي وصفهم بـ"أعداء الداخل"؟


لقد بذل النظام في إيران، قصارى جهده لجذب الناس إلى صناديق الاقتراع. من تهديد الناس، ومنح التنازلات، وحتى إصدار الفتاوى الدينية من قبل الملالي الذين أعلنوا أن التصويت واجب مقدس. المقاومة الإيرانية

ومن ناحية أخرى، تم تهديد الناس بأن من لا يصوّت هو مع مجاهدي خلق لأن منظمة مجاهدي خلق قد دعت إلى مقاطعتها.

لذلك، سيبذل النظام كل ما في وسعه لجذب بعض الناس إلى صناديق الاقتراع. ومع ذلك، مع المقاطعة الواسعة للانتخابات، لن تكون هذه الإجراءات قادرة على فعل أي شيء ضد الأشخاص الذين قاطعوا التصويت، والعكس صحيح، فإن المقاطعة العامة للانتخابات ستظهر مدى ضعف النظام على الصعيدين المحلي والدولي.


 


الانتخابات الايرانية



  • هناك توقعات بتزوير الانتخابات لصالح المرشح "ابراهيم رئيسي" المدعوم من المرشد خامنئي هل يمكن أن تشهد إيران انتفاضة كالثورة الخضراء عام 2009 ضد التزوير؟


انتخابات هذا العام مختلفة عن السنوات السابقة. في السنوات السابقة، تم تصميم الانتخابات من قبل النظام بحيث تمت الموافقة على المرشحين من كلا الفصيلين الموالين للمرشد الأعلى من قبل مجلس صيانة الدستور وخاضوا الانتخابات. المقاومة الإيرانية

وكانت الهندسة الانتخابية تتم بحيث تم الإعلان عن العدد الإجمالي للأصوات عدة مرات أكثر من الأرقام الفعلية.

كل صوت تم إعطاؤه لمرشحي كلا الفصيلين تم عرضه بنسبة أعلى بكثير، وكانت قضية تزوير الانتخابات في هذه الإحصائية. لكن هندسة النظام للانتخابات هذا العام كانت لدرجة أنه حتى قبل الانتخابات ومع تصفية جميع مرشحي الفصيل المنافس من قبل مجلس صيانة الدستور، سيخرج رئيسي من صناديق الاقتراع فائزاً. لذلك، لم يعد النظام بحاجة لارتكاب عملية احتيال أخرى.

و الناس لا تهتم من سيخرج من صناديق الاقتراع للانتخابات الوهمية ويعارض النظام برمته.

وفي هذا السياق، لن يخرج أحد إلى الشوارع للاحتجاج على "تزوير الانتخابات"، وإذا حدثت أي احتجاجات، فسيكون ذلك للدعوة إلى تغيير النظام والإطاحة بنظام الملالي برمته.


 


ابراهيم رئيسي



  • في حال فوز "رئيسي" وسيطرة المتشددين على البرلمان.. ما هي حظوظ العودة للاتفاق النووي ورفع العقوبات الأمريكية على إيران؟


أولاً، لم تتوقف خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) أبدًا، أو حتى أن الأنظمة المحدودة تسعى وراء برنامج الأسلحة النووية. فرضت العقوبات قيوداً على مشاريع النظام. العديد من الحقائق تثبت هذه النقطة.

واعترف علي أكبر صالحي، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهذه الحقيقة في وقت مبكر من يناير 2019. المقاومة الإيرانية

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الحكومية، قال صالحي إن منشأة الماء الثقيل في أراك ظلت تعمل بكامل طاقتها على الرغم من حقيقة أن المفاوضات النووية قررت أن جوهرها يجب تعطيله وتعبئته بالإسمنت.

وأوضح صالحي أن النظام تهرّب من هذا المطلب من خلال الحصول على أنابيب مكررة مطابقة لتلك التي أدت إلى قلب المنشأة ومن خلال تقديم صور مزيفة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد صب الإسمنت عبر فتوشوب.

ثانيًا، ما يريده النظام من خطة العمل الشاملة المشتركة هو تخفيف العقوبات للحصول على الأموال اللازمة لمواصلة برنامجه النووي والأنشطة الخبيثة الأخرى. وهذا هو السبب في أن سياسة خامنئي في المحادثات النووية كانت سياسة ابتزاز وخداع من أجل رفع جميع العقوبات.

مع ابراهيم رئيسي كرئيس للنظام، فإنه سيواصل خداعه النووي وابتزازه. لنفترض أن الدول الغربية استسلمت لسياسة الابتزاز هذه. في هذه الحالة، سيصبح النظام بطبيعة الحال أكثر عدوانية وسيتابع سراً مشروعه النووي بشكل مكثف، ولكن إذا وقفت الدول الغربية بحزم ضد النظام، فسيضطر النظام إلى التراجع.


 


الاحتجاجات الايرانية



  • الاحتجاجات اليومية بسبب الوضع الاقتصادي والمعيشي المنهار.. هل تتوقعون استمرارها بعد وصول المتشددين للحكم المطلق في إيران؟


الوضع في المجتمع الإيراني متفجر للغاية، ولهذا اتبع خامنئي سياسة ترسيخ السلطة في نظامه. رئيسي، سيئ السمعة لدى جميع الإيرانيين باعتباره أحد الشخصيات الرئيسية في مذبحة عام 1988، سيزداد مستوى القمع داخل إيران، لكن النظام أضعف من أن يسيطر على اضطراب المجتمع.

والسبب أن هذا الوضع المتفجر يعود إلى الظروف الاقتصادية والمعيشية المروّعة للشعب من جهة وانعدام الحريات. من ناحية أخرى، هذا النظام غير قادر على حل مشاكل المجتمع، وبالتالي فإن الاحتجاجات ستستمر.

وقد تؤدي حملات القمع إلى تأخير الاحتجاجات مؤقتًا، لكنها لا تستطيع إيقافها، وتتجلى بشكل أعمق وأكثر حدة بعد ذلك. بعد أكثر من 40 عاماً من حكم النظام، يدرك الشعب الإيراني جيدًا أن الطريقة الوحيدة للتخلص من الوضع الحالي هي إسقاط النظام.

في الوقت الحالي، يقول الناس هذا علناً، وبالتالي ستزداد الاحتجاجات بالتأكيد بحلول يوم نهاية النظام.

من ناحية أخرى، ونظراً لأنشطة وحدات المقاومة التابعة لمنظمة مجاهدي خلق في المدن الإيرانية، ستستمر هذه الاحتجاجات وتتزايد وتتحول في النهاية إلى انتفاضة ستطيح بالنظام. المقاومة الإيرانية


احتجاجات ايرانية


 



  • ما هو موقف المعارضة الإيرانية من الانتخابات الرئاسية خاصة وأن المرشح الأكثر حظاً بالفوز هو مرتكب لجرائم ضد الإنسانية على مدى عدة عقود؟


لطالما كان موقف منظمة مجاهدي خلق الإيرانية كقوة معارضة رئيسية هو المقاطعة الكاملة للانتخابات والإطاحة بالنظام برمته.

كل مرشحي النظام من كلا الفصيلين المزعومين "الإصلاحيين" و"المتشددين" كانوا أجزاءً لا تنفصم عن هذا النظام، وجميعهم متورطون في جميع جرائم النظام.

والآن، في هذه الانتخابات، ومع اختيار ابراهيم رئيسي رئيساً جديداً للنظام، بعد أربعين عاماً، ثبت موقف المقاومة الإيرانية ومجاهدي خلق أنه لا يوجد إصلاحيون أو معتدلون في هذا النظام. وقالت المقاومة الإيرانية قبل سنوات "الأفاعي لن تلد حمامة" والحل الوحيد القابل للتطبيق لإيران هو الإطاحة بنظام الملالي لإقامة حكومة ديمقراطية حرة. المقاومة الإيرانية


ليفانت    ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!