الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المعارضة التركية تحمّل أردوغان مسؤولية انهيار الليرة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK

بينما تستمر الليرة التركية بالتراجع بشكل غير مسبوق مقابل الدولار والعملات الأجنبية، وجهت أحزاب المعارضة اللوم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ذلك، محملة إياه المسؤولية.


إذ وجهت برفين بولدان الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطية، انتقادات شديدة لأردوغان وحزبه، قائلةً إن "رئيس حزب العدالة والتنمية (أردوغان) يقول إنه كتب كتاباً عن الاقتصاد، إذا كتبت كتاباً عن الاقتصاد، فقم بتصوير فيلم أيضاً، مع عصابتك المكونة من خمسة أفراد، ووزرائك الذين دمروا وزارتهم، ووسائل الإعلام الخاصة بك، يمكنك تصوير الاقتصاد الغارق بشكل جيد للغاية".


اقرأ أيضاً: السقوط الحر لليرة التركية يتواصل أمام الدولار

وبموازاة ذلك، وجّه رئيس حزب الشعب الجمهوري وزعيم المعارضة، كمال كيلتشدار أوغلو، الاتهام لأردوغان، بالقول إنه أخذ السلطة الممنوحة للبنك المركزي من قبل البرلمان، وأعطاها لشخص آخر، مضيفاً ضمن كلمة أمان نواب حزبه، يوم الثلاثاء، أن البنك المركزي يحدد بشكل مباشر السياسة النقدية والأدوات التي سيطبقها لضمان استقرار الأسعار، لافتاً إلى أن تلك السلطة أخذت منهم بمرسوم رقم 36، ضمن إشارة إلى لجنة استقرار الأسعار التي شكلت في يوليو الماضي.


وأيضاً، أضاف: "أعلم أن الغلاء مؤلم، أعلم أن الناس لا يستطيعون كسب لقمة العيش، المحاربون القدامى لا يستطيعون كسب لقمة العيش، وأقارب الشهداء لا يمكنهم العيش على معاشاتهم التقاعدية".




الليرة التركية الليرة التركية \ أرشيفية

من جهته، لفت علي باباجان رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، إلى تقلص قيمة الحد الأدنى للأجور أمام الدولار لمستويات متدنية، مضيفاً خلال كلمة له الثلاثاء: "أموالنا تختفي قبل أن يجف عرق جبيننا، كان الحد الأدنى للأجور يساوي 283 دولاراً، وهو نفس المستوى تقريباً في الصين"، متابعاً وهو يوجه كلامه لأردوغان: "عندما سلمنا الاقتصاد إليك، كانت الليرة مقابل الدولار2.92، في الساعة الماضية تجاوزت 10 ليرات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!