الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الليرة التركية في أدنى مستوياتها على الإطلاق
الليرة التركية \ تعبيرية

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى منخفض غير مسبوق عند 9.85 مقابل الدولار يوم الاثنين بعد أن قال الرئيس رجب طيب أردوغان في مطلع الأسبوع إنه أمر بطرد سفراء الولايات المتحدة وتسع دول غربية أخرى.


سجلت الليرة في أحدث تعاملات 9.7150، وكانت في نطاق بين 9.7225 و9.7600 في الساعة 0402 بتوقيت جرينتش. وعزا مصرفيون النزول في التعاملات المبكرة إلى تصريحات أردوغان يوم السبت.


وكانت الليرة، التي تراجعت 24 بالمئة منذ بداية العام، قد أنهت يوم الجمعة عند 9.5950.


وتقلصت الليرة التركية بأكثر من 1% ودونت مستوىً منخفضاً قياسياً جديدا، وصل إلى 9.74 مقابل الدولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، وذلك عقب تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان أمسِ السبت، أنه أمر بطرد سفراء الولايات المتحدة و9 دول غربية أخرى.


ومع حلول الساعة 1807 بتوقيت جرينتش، عادت الليرة إلى 9.72 من إغلاق الجمعة، الذي سجلت فيه 9.5950.

وقد رجح تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية، هبوط الليرة مجدداً مقابل الدولار عقب عمليات بيع مكثفة نتيجة أزمة السفراء.


وبدأ ما أصبح يعرف بأزمة السفراء يوم السبت الماضي، عندما قال أردوغان، وهو بصدد مهاجمة سفراء 10 دول من بينها الولايات المتحدة، وألمانيا، وهولندا: “يذهبون إلى الفراش ويستيقظون قائلين كافالا كافالا، 10 سفراء يأتون من أجله إلى وزارة الخارجية، يا لها من وقاحة! ماذا تعتقدون هذا المكان؟ هذه تركيا”.

اقرأ المزيد: بـ9.74 مقابل الدولار.. الليرة التركية تدفع ثمن أزمة السفراء

وذكر حيدر أكون، الشريك الإداري في “مرمرة كابيتال” في إسطنبول: “إذا أصبح السفراء العشرة أشخاصاً غير مرغوب فيهم رسمياً، فسيؤدي ذلك إلى ضرب الليرة”، مضيفاً: “يبدو أنه تحرك سياسي من أردوغان، لتأجيج التوتر الدَّوْليّ، وزيادة معدلات التصويت لمصلحته لكسب السباق في الانتخابات الرئاسية القادمة.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!