الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الليرة التركية تتراجع عقب الإتفاق حول إدلب
الليرة التركية

سجلت الليرة التركية تدنياً طفيفاً أمام الدولار اليوم الجمعة، عقب بدء سريان وقف إطلاق نار، الذي اتفقت عليه تركيا وروسيا لمنطقة إدلب في شمال غرب سوريا.


وسجلت الليرة 6.1155 مقابل العملة الأمريكية في الساعة 0539 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع إغلاق يوم الخميس البالغ 6.1080.


وتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين النظام السوري وتركيا، في موسكو عقب محادثات لاحتواء صراع شرد نحو مليون شخص على مدى ثلاثة أشهر.


وانخفضت الليرة التركية في نهاية فبراير، لأدنى مستوى خلال 17 شهراً، وحظرت جهة تنظيمية البيع على المكشوف لكل الأسهم التركية لمدة يوم، بعد أن مقتل 36 جندي تركي.


إقرأ أيضاً: الليرة التركية تضعف مجدداً.. وتراجع لثقة المستهلك في فبراير


ويعيد هذا الهبوط الحاد في الليرة التركية، الثاني إلى الخلاف السياسي بين أنقرة وواشنطن في الصيف الماضي بسبب إصرار تركيا على دخول الأراضي السورية و احتلالها، في الوقت حذر فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تركيا من مخاطر تلك المغامرة.


وهدد ترامب حينها بتدمير الاقتصاد التركي إذا اتخذت تركيا أيّ خطوة يعتبرها البيت الأبيض تجاوزاً للحدود، وقال الكاتب الاقتصادي سلام سرحان، لصحيفة العرب إن “مغامرات أردوغان الخارجية التي دمّرت علاقات تركيا مع أكبر شركائها التجاريين الغربيين وأغلقت عليها الكثير من أسواق المنطقة كانت مجرد شرارة لانحدار الثقة بالليرة والاقتصاد التركي”.


ويضيف أن “الأسباب الأعمق تكمن في السياسات الاقتصادية الارتجالية وتدخل أردوغان في السياسات المالية، وفرض قرارات تتعارض مع القواعد الاقتصادية الراسخة”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!