الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الليبيون يستعدون للتظاهر للتنديد بتصريحات الرئيس التركي

الليبيون يستعدون للتظاهر للتنديد بتصريحات الرئيس التركي
الليبيون يستعدون للتظاهر للتنديد بتصريحات الرئيس التركي

تنديداً بالتصريحات الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستعد الليبيون للخروج في مظاهرات كبرى، رداً على تصريحاته حول استعداد بلاده إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، إن طلبت حكومة الوفاق ذلك، وللتعبير عن رفضهم للاتفاقيات الأخيرة الموقعة بين أردوغان والسراج.


هذا ووجهت منظمات مدنية، دعواتها إلى الليبيين من أجل الخروج، الجمعة، في مظاهرات عارمة في كافة مدن ليبيا ضد هذا "التمهيد السافر لغزو ليبيا"، والانتفاض دفاعاً عن الوطن ولصد الغزو وتدمير مؤامراته وتدابيره.


ومنحت سلطات شرق ليبيا الضوء الأخضر لهذه المظاهرات، وأعلنت استعدادها الكامل لتأمينها، بينما تستمرّ التعبئة لها على مواقع التواصل الاجتماعي.


فيما أعلنت الحكومة المؤقتة في بيان الأربعاء، أنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المختصة بتأمين وحماية كل المظاهرات التي دعت لها مؤسسات المجتمع المدني في مختلف المدن الليبية لرفض الاتفاقيات الموقعة بين حكومة الوفاق التي وصفتها بـ"الحكومة الانقلابية" مع تركيا بكل أشكالها، وجدّدت مطالبها لمجلس الأمن ومنظمة الأمم المتحدة بسحب اعترافها بهذه الحكومة "غير الدستورية" التي تم تنصيبها على الليبيين، "لما خلفته من ضرر بقوتهم ومؤسساتهم وثرواتهم وكرامتهم وسيادتهم من خلال التحالف مع الجماعات الإرهابية وكذلك من خلال التفريط في ما تبقى من سيادة لليبيا".


ويذكر أنه في 27 نوفمبر الماضي، وقّعت حكومة الوفاق الوطني وأنقرة اتفاقيات تتعلق بتعزيز التعاون العسكري وترسيم الحدود البحرية بين البلدين، لكن هذا التقارب أزعج الليبيين، الذين رأوا فيه انتهاكاً لسيادة ليبيا ومقدمة لاحتلال تركي لبلادهم لنهب ثرواتها وتقويض أمنها وضرب استقرار المنطقة بأكملها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!