الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكاظمي ينضم إلى الحشد الشعبي.. بإدانة القصف الأمريكي

الكاظمي ينضم إلى الحشد الشعبي.. بإدانة القصف الأمريكي
الكاظمي

في موقف مغاير لما كان يبدو عليه من خلاف مع الحشد الشعبي والمليشيات الموالية لإيران في العراق، شجب القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، القصف الأمريكي الذي طال مليشيات "الحشد الشعبي"، الليلة الماضية.


وذكر اللواء يحيى رسول، المتحدّث باسم القائد العام الكاظمي في بيان صحفي: "ندين الهجوم الجوي الأمريكي الذي استهدف ليلة أمس موقعاً على الحدود العراقية السورية، وبما يمثل انتهاكاً سافراً ومرفوضاً للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي، وفق جميع المواثيق الدولية".


اقرأ أيضاً: داعش يستهدف محطة كهرباء بالعراق.. ومصر تُدين


وأردف، أن "العراق يجدد رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات، ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات"، مطالباً بالتهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله، زاعماً أن العراق سيقوم بالتحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات، لمنع حصول مثل هكذا انتهاكات.


بدورها، أصدرت مليشيات الحشد الشعبي بياناً بخصوص القصف الأمريكي الذي طال قواتها فيما اعتبرته "إضعافاً" للقوات العراقية.


ونوّهت مليشيات الحشد الشعبي في بيان صحفي، أنّه "في الساعة الثانية من فجر اليوم الاثنين قام الطيران الأمريكي باستهداف ثلاث نقاط مرابطة لقوات الحشد الشعبي (اللواءان 14 و46) بمسافة 13 كم داخل الحدود العراقية في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار".


القوات العراقية


وأضافت: "أسفر هذا الاعتداء عن ارتقاء 4 شهداء كانوا يؤدون واجبهم الاعتيادي لمنع تسلل عناصر داعش الإرهابي من سوريا إلى العراق ضمن الواجب الرسمي لقوات الحشد الشعبي تحت قيادة العمليات المشتركة وغير منخرطين بأي نشاط ضد التواجد الأجنبي في العراق والذي سبق لهيئة الحشد الشعبي أن أوضحت موقفها منه مرارا وتكرارا".


وزعمت أنّ "نقاط الحشد الشعبي، التي تعرضت للقصف لا تضم أية مخازن أو ما شابه خلافاً للادعاءات الأميركية التي سردتها من أجل تبرير جريمة استهداف مقاتلي الحشد الشعبي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!