الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • القامشلي..تدخّل روسي لإنهاء الأزمة بين قوات النظام السوري والأسايش

القامشلي..تدخّل روسي لإنهاء الأزمة بين قوات النظام السوري والأسايش
اشتباكات القامشلي

ساد هدوء حذر مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، منذ الساعات الأولى من يوم أمس بعد توتر أمني واشتباكات بين قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها من جهة، وقوات الأمن "الأسايش" التابعة للإدارة الذاتية الكردية من جهة ثانية، خلّفت 4 جرحى وعشرات الاعتقالات في صفوف الطرفين.


فيما تدخلت القوات الروسية، المنتشرة في محيط مطار المدينة، وحلّت النزاع، بعدما توصلت إلى اتفاق بالإفراج عن جميع الموقوفين وإنهاء حالة التوتر العسكري.


اقرأ المزيد: القامشلي..اشتباكات بين قوات النظام السوري والأسايش


وأفاد أهالي وسكان من المنطقة، بأنّ التوتر بدأ يوم الاثنين واستمر لليوم التالي بين عناصر "الدفاع الوطني" وقوات "الأسايش"، على خلفيّة اعتقالات متبادلة بين الطرفين.


أسايش


كما شهدت أحياء قدور بيك والجسر الجديد والمنطقة الغربية ومحيط المطار، انتشاراً مكثفاً للقوات العسكرية. وهذه المناطق تعدّ نقاط تماس وحدوداً عسكرية فاصلة بين الجهات المحلية المتحاربة.


ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصادر أمنية بارزة من الإدارة الذاتية قولها إن التوتر جاء بعد اعتقال النظام السوري لعنصر من قوات الأمن الكردية، فقامت الأخيرة باعتقال عدد من عناصر "الدفاع الوطني" بعد رفضهم وساطات لإطلاق سراح عنصرهم المعتقل.


وقد تدخّلت الشرطة العسكرية الروسية مراراً، وبشكل مستمر لإنهاء حالة التوتر في هذه المدينة المتداخلة عسكرياً، حيث أنّه في الأسبوع الأخير من نهاية العام الماضي تجدّدت حالة التوتر بعد اعتقالات بين قوات "الأسايش" وقوات النظام السوري، لكن موسكو نجحت في تأمين الإفراج عن جميع المعتقلين والأشخاص الذين تم توقيفهم من قبل الجانبين.


وشهدت شوارع وأحياء القامشلي وقتها توتراً أمنياً بعد اعتقال 3 عناصر ومسؤول عسكري بارز برتبة عميد، يعملون بمطار القامشلي ضمن جهاز المخابرات الجوية العامة، لتردّ الأخيرة بسلسلة اعتقالات طالت مدنيين وموظفين يعملون بالإدارة الذاتية (الكردية) وألقت القبض عليهم بتهم الانتساب لمؤسساتها والتخلف عن تأدية الخدمة الإلزامية الحكومية. وتدخّل الروس وأفرجوا عن جميع الموقوفين.


اقرأ المزيد: الإدارة الذاتية تعزل قرية بريف حلب..بسبب الكورونا


يشار إلى أنّ قوات عسكرية من الجانبين، انتشرت عند المفرق المؤدي لـلمطار وفي مداخل أحياء الطي وحلكو، كما انتشرت حواجز وعناصر أمنية عند مخارج المربع الأمني، وسط تحذيرات للأهالي بالابتعاد من الحواجز الأمنية وعدم الاقتراب من النوافذ. وقالت مصادر طبية إن نتيجة تصاعد الاستنفار الأمني والاشتباكات أسفرت عن إصابة 4 عناصر من قوات النظام.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!