الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العملاق "غوغل" يطوّر خاصيّة لتحرير ونشر الأخبار العاجلة

العملاق
غوغل
في معظم الأحيان تكون الأخبار التي تنشرها منصّة ”أخبار غوغل“ غير كافية أو فعالة، وخاصة عندما يتعلّق الأمر بالأخبار العاجلة لأحداث معينة جارية، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى منصّات التواصل الاجتماعي، على رأسها توتير، للحصول على تغطيتهم الإخبارية.

وفي سعيها لتغطية هذا النقص، تسعى ”غوغل“ منذ أكثر من عام، إلى تطوير ميزة Big Moments لمتابعة الأحداث بشكل فوري وبطريقة قد تغيّر قراءة المستخدمين للأخبار، وفق ما نقل موقع ”أندرويد بوليس“ المعني بشؤون التقنية.

تقدّم خاصيّة Big Moments نظرة ثاقبة للأحداث الراهنة عبر توفير المزيد من الأحداث المهمة والرئيسة فور حدوثها، من الأزمات الصحية والإرهاب إلى الأحداث الترفيهية والرياضية، كما تعمل على تسليط الضوء على التفاصيل الأكثر موثوقية في حادثة معينة، مثل إحصائيات الوفيات والإصابات للحوادث، وتحديثها عند توارد معلومات جديدة، ويمكن أن تشتمل أيضاً على بيانات حكومية حول الأحداث الكبرى، مثل عمليات إطلاق النار الجماعية أو الكوارث الطبيعية.

فرنسا تفرض غرامة مالية على غوغل

وفيما تعتمد منصّة ”أخبار غوغل“ على الخوارزميات والذكاء الاصطناعي لعرض محتواها الإخباري، سيتوجب على غوغل اتخاذ قرارات تحريرية في ”Big Moments“.

ووفق موقع ”theinformation“، الذي كان أول من تحدّث عن تطوير غوغل لهذه الخاصيّة، فإنّ استمرار الاعتماد على القرارات الحسابيّة وإدخالها في الخوارزميات والسياسيات يعتبر تحدياً كبيراً.

اقرأ المزيد: تقنية حديثة تتيح لـ”الدرونز” العمل ضمن المباني والكهوف

وأضاف الموقع، أنّ توصيف وتسمية الأحداث عند حصولها سيكون أمراً مليئاً بالمخاطر من الناحية التحريرية، على سبيل المثال، متى يصبح الاحتجاج شغباً؟ وما هو تعريف الهجوم الإرهابي؟ ومتى يكون الوقت الملائم لإطلاق هذه التسمية على حدث محدد؟

اقرأ المزيد: خرائط “غوغل” تكشف عن ميزة جديدة لتقليل استهلاك الوقود

وأشار إلى أنّ هذا الأمر يعرّض غوغل لمزيد من التدقيق السياسي والنقاش المجتمعي بخصوص دقة وتأثير المحتوى الذي تختاره، في وقت تتعرّض فيه بالفعل لانتقادات نتيجة هيمنتها على عمليات البحث والإعلان من خلال الإنترنت.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!