الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العلماء يكشفون لغز تغير جسد الإنسان
العلماء يكشفون "سر" تغير جسد الإنسان عبر السنين

كشف العلماء في دراسة جديدة، أن تغير أجساد من عاشوا قبل آلاف السنين على الأرض تتعلق بدرجة حرارة الكرة الأرضية على مدار المليون عام التي مضت.


وعلى هذا قال البروفيسور في جامعة كامبريدج، أندريا مانيكا "حتى اليوم، يمكننا أن نرى أنّ الناس الذين يعيشون في المناطق الدافئة من الكوكب عادة ما يكونون أصغر من أولئك الذين يعيشون في مناطق خطوط العرض المعتدلة. وقد أظهر بحثنا أنه على مدار المليون سنة الماضية، كان المناخ، وعلى وجه الخصوص، درجة حرارة البيئة محركاً رئيساً لتطور جسم الإنسان".


الشيخوخة


ويرى الخبراء أن للمناخ علاقة ودور كبير وهام في تغير الإنسان وتطور أشكالنا، وحيث أصبح مناخ أفريقيا، أكثر جفافاً وحرارة، ولذلك قسمٌ كبير من البشر، انتقلوا للعيش في السافانا، وحتى إنهم ذهبوا إلى قارة أوراسيا، فبدأت أجسادهم بالتغير، على سبيل المثال أصبح جلد وشعر الإنسان أفتح مع الزمن، وتغير شكل الوجه والأنف حتى لا يفقد الجسم حرارته خلال فصول الشتاء الباردة.


اقرأ المزيد: أطعمة تساعد في القضاء على الرغبة في التدخين


ولدى البروفيسور مانيكا وأصدقاؤه خبرة واسعة عن حياة الإنسان القديم، حيث درسوا أكثر من 300 أثر للإنسان القديم الذي عاش على مدى المليون سنة الماضية، وبينهم إنسان كروماجنس وإنسان نياندرتال وإنسان هايدلبرغ والإنسان المنتصب.


ولدى علماء الأنثروبولوجيا اهتمامات بمعرفة 3 مواصفات، مثل كتلة الجسم وطول القامة وحجم الدماغ. وكثرت  هذه المؤشرات إلى حدّ بعيد مع تطور الإنسان، ومع ذلك، لم يقرر العلماء بعد نهائياً سبباً لذلك.


اقرأ المزيد: دراسة.. الوفيات والإصابات الخطيرة للأطفال بفيروس كورونا “ضئيلة”


ولم يكن الإنسان فقط من تأثر بتغير المناخ عبر السنين كما قال الباحثون، حيث كانت  الحيوانات التي سكنت على الأرض منذ زمن تتغير أجسادها حتى اليوم، إذ يكون متوسط ​​حجم الحيوانات التي في خطوط العرض المعتدلة والقطبية أكبر من تلك التي تعيش بالقرب من خط الاستواء.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!