الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العلماء يتوصّلون لأربع نظريات حول منشأ كورونا
التوصل لأربعة نظريات حول منشأ كورونا

خلال بحث متواصل ومستمرّ، توصّل فريق من العلماء الدوليين، إلى أربع نظريات حول كيفة تفشّي فيروس كورونا، الذي ظهر لأول مرة في "الصين"، والذي تسبب بجائحة عالميّة.


ويقول عضو الفريق، عالم الأوبئة ونائب مدير الأبحاث في معهد "باستور" في سان بطرسبرغ بروسيا، فلاديمير ديدكوف، "إنّ المؤشرات الأربعة الرئيسة التي تم وضعها لأول مرة، في مؤتمر صحفي طويل في الصين الشهر الماضي، حول الأصول المشتبه بها للعدوى الأولى لدى البشر".


ورجّح أنّ انتقال العدوى كان من خفاش عبر حيوان وسيط، ومن ثم عن طريق المنتجات الغذائية المجمدة الملوثة، من تسريب قي مختبر، مثل معهد ووهان لعلم الفيروسات


وأضاف "ديدكوف": "بشكل عام، كانت جميع ظروف انتشار العدوى موجودة في هذا السوق. لذلك، على الأرجح، كانت هناك عدوى جماعيّة لأشخاص مرتبطين بالمكان".


وأشار إلى أنّه "في هذه المرحلة، لا توجد حقائق تشير إلى حدوث تسرّب من المختبر. إذا ظهرت حقائق علمية فجأة من مكان ما، فحينئذ ستتغير أولوية الرواية وفقاً لذلك. لكن في هذه اللحظة بالذات، لا".


ورجح المسؤولون في الصين، وكذلك قائد الفريق الصيني ليانغ وانيان، النظرية الثالثة –سلسلة المنتجات المجمدة_ بينما رجّحت الإدارة الأميركية، في عهد الرئيس دونالد ترامب، النظرية الرابعة المتعلقة بالتسريب المختبري. لكن ديدكوف قال إنّ الفرضيتين تقعان في أسفل قائمة المصادر المحتملة.


وقال "وانيان" إنّ المنتجات المجمدة التي تم العثور على الفيروس بها كانت على الأرجح ملوثة من قبل أشخاص مصابين.


من المحتمل، أيضاً، أن يكون الشخص المصاب قد جلب الفيروس ونشره في سوق ووهان المرتبط بتفشي المرض، حيث تم العثور على بعض المنتجات الملوّثة لاحقاً.


كورونا


ويحاول العلماء الحفاظ على تركيزهم في البحث غير المثمر، حتى الآن، عن أصل الفيروس، الذي قتل أكثر من 2.7 مليون شخص، وخنق الاقتصاد في جميع أنحاء العالم، بعيداً عن التوتر بين "بكين" والولايات المتحدة الأمريكية.


ولكن لم تظهر الصورة بعد، بموعد صدور تقرير العلماء، وذلك من أجل العمل مع نظرائهم الصينيين الذين جمعوا الجزء الأكبر من البيانات المبكرة، بعد تأجيل نشره، في وقت سابق من مارس الجاري، وفق ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.


اقرأ: أسترازينيكا” تخفّض نسبة المادة الفعّالة في اللقاح


ومن المرجّح أن يطرح التقرير، لمحة أولى كتبها 10 من علماء الأوبئة وعلماء البيانات والطب البيطري، وخبراء المختبرات وسلامة الأغذية الدوليين الذين زاروا الصين، وتحديداً مدينة "ووهان"، التي يعتقد أنّها البؤرة الأولى لتفشي الفيروس.


اقرأ: ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الهند


ووصفت رحلة الفريق الدولي للكشف عن منشأ فيروس كورونا إلى مدينة "ووهان"، بأنّها المرحلة الأولى في مشروع واسع لمعرفة أصل الفيروس.


ليفانت - سكاي نيوز

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!