الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السوريون في مصر جسد واحد و روح واحدة في تعاملاتهم "الفريق التطوعي"

السوريون في مصر جسد واحد و روح واحدة في تعاملاتهم
55

ليفانت – احمد الجباوي - القاهرة


ما إن تقوم بكتابة منشور أو استفسار على صفحتهم على الفيس بوك و التي تحمل اسم الجالية السورية في مصر والتي تضم أكثر من 120 ألف مشترك سوري في مصر ، إلا و تنهال عليك التعليقات والرسائل و الحلول و الخدمات حتى و إن كنت تسأل عن عنوان منطقة ما أو عن مطعم أو حتى عن مكان لبيع الخبز السوري في مصر، أو كنت بحاجة إلى توصيل ورقة مستعجلة إلى سوريا أو إلى أي مكان أخر و كل ذلك يكون دون مقابل .


فريق تطوعي مكون من عشرات المتطوعين من اللاجئين السوريبن في مصر ليكونوا نواة تواصل مجتمعي ضخم على وسائل التواصل الاجتماعي، و التي تعتبر في يومنا هذا من أكبر تجمعات السوريين الإلكترونية إن صح التعبير و ليس ذلك فقط بل علي الصعيد الميداني ايضاً.


أجرت ليفانت – مكتب مصر مقابلة مع الفريق التطوعي و ذلك لتوثيق هذا العمل الرائع .


و في سؤالنا عن  البداية، يقول المؤسس و مدير الفريق  السيد "طارق الشيخ": "كالكثير من السوريين اللذين لجئوا إلى مصر أم الدنيا بلدهم الثاني بعد ما أصاب سوريا من أحداث دامية، حيث كان الهدف من تأسيس الجالية هو لم شمل السورين و حثهم على مساعدة بعضهم وزيادة الود والتراحم بينهم، ولسهولة إيصال المعلومات للسوريين والقرارات وتقديم ماتيسر من خدمات من شأنها تسهيل الحياة والاندماج مع الشعب المصري المضيف . 


أما عن فعاليات الجالية يقول الاستاذ طارق: "نقدم في الفريق الكثير من الخدمات في المجالات القانونية و التعليمية و الصحية و الترفيهية و الثقافية من خلال الفيس بوك و خدمة الواتس أب، التي تضم أكثر من سبعة ألاف شخص، وبرسائل يومية نتلاقها من طالبي الأعمال وعارضيها، يتم تجميع كافة الطلبات وارسالها بشكل يومي لمشتركي الخدمة .


أما عن الفعاليات الميدانية للجالية يضيف طارق: "تقوم الجالية بعدة نشاطات من أهمها مبادرة الإفطار الجماعي في رمضان  و مبادرة السلة الغذائية، ونتابع مبادرة "نحن أهل" تقوم هذه المبادرة بأن أي شخص لديه أغراض لا يستخدمها يقوم بتوزيعها أو عرضها لمن يحتاجها وبدون مقابل كأدوات منزلية  أو مهارات شخصية كدروس تقوية إلخ" .


أما عن مبادرة "شكرا مصر" يتحدث عنها السيد طارق: "هذه المبادرة تكون بعد صلاة العيد مباشرة يقوم المتطوعون في كل أنحاء جمهورية مصر بمعايدة الأخوة المصريين بتقديم الحلويات السورية و تكون على نفقتهم الخاصة.


و يتابع عن نشاط حفلة العيد "بسمة طفل 1.2.3" يشرح لنا "طارق الشيخ": " لقد اقمنا عدة حفلات ترفيهية  في عدة مدن مصرية حيث يتواجد السوريون وشملت الاحتفالات آلاف الأطفال والعوائل، ويتضمن هذا النشاط فقرات ترفيهية و ثقافية و غنائية وعلى نفقة المشاركين الخاصة دون دعم من أي جهة.



أما عن الإنجازات التي قامت بها عائلة الجالية على سبيل الذكر وليس الحصر، فقد قامت بتنفيذ المبادرة الأولى من مشروع إعفاف لزواج السورين ، و تأمين أكثر من عشرين ألف وظيفة ، و إعداد دليل قانوني للمعاملات السورية في مصر .



و في سؤالنا عن المشاريع المستقبلية التي تطمح الجالية لتنفيذها أشار السيد طارق:



  • اتمام المبادة رقم 2 من مشروع اعفاف لزواج السوريين .

  • معرض لمنتجات السيدات العاملة في بيوتها و التي تعيل نفسها بنفسها .

  • مشروع دار العجزة و عابري السبيل الخاص بالسوريين .

  • عمل معرض لإكتشاف المواهب السورية و تنميتها فيما بعد على الصعيد الفني و العلمي.


كما يشكر فريق عائلة الجالية الحكومة المصرية متمثلة برئيسها "عبدالفتاح السيسي" و شعبها الرائع على حسن الضيافة و تتمنى دوام الأمن و الأمان على مصر وأهلها . 


الجالية السورية في مصر (عائلة الجالية) لا يكاد أي سوري في مصر يستغني عنها، فهي المرجع الإنساني البعيد عن الحزبية و التكتلات السياسية السيكوباتية  ـ مثال رائع لسوريا المستقبل لسوريا المُشاركة لسوريا الإنسانية .. و ها نحن هنا نطرق باب التاريخ أن يسجل الجانب الآخر من سوريا الحاضر .



 


السوريون في مصر جسد واحد و روح واحدة في تعاملاتهم "الفريق التطوعي"


السوريون في مصر جسد واحد و روح واحدة في تعاملاتهم "الفريق التطوعي"


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!