الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السعودية توافق على استخدام لقاح أسترازينيكا
أسترازينيكا

وافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، اليوم الخميس، استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية.


وبناءً على البيانات المقدمة للهئية العامة للغذاء والدواء في السعودية، تمّت الموافقة عليه للاستخدام في البلاد، وذلك بعد مراجعة البيانات بجميع تفاصيلة.


ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، ستبدأ الجهات الصحية في البلاد، بإجراءات استخدام لقاح "أسترازينيكا" وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، كما ستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه.


الاتحاد الأوروبي يربم اتفاقاً لشراء 300 مليون جرعة لقاح موديرنا


وتقوم الهئية بدراسة واسعة حول سلامة وفاعلية وجودة اللقاحات من خلال التجارب والدراسات السريرية، والبيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثباتية المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع وإلتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP)، حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية


اقرأ: الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقاً لشراء 300 مليون جرعة لقاح موديرنا


وتضمنت تلك الإجراءات، عقد اجتماعات عدة مع خبراء وعلماء مختصين -محليين ودوليين- لأخذ مرئياتهم، إضافة إلى الاجتماع مع الشركة المُصنّعة وممثليها للإجابة عن الاستفسارات التي تقدمها الهيئة والفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المُنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.


اقرأ: هل تنجح اللقاحات في كبح سلالات “كورونا” المتحورة؟


ونوّهت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، أنّه في حال الموافقة على أي لقاح آخر سيتم الإعلان عنه آن ذاك.


يشار إلى أنّ المملكة العربية السعودية، قد أعلنت، اليوم، عن انطلاق المرحلة الثانية من التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وسيكون حسب الفئات المستهدفة.


ليفانت -  سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!