الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الساعات الذكية تهز عرش الساعات السويسرية
ساعات آبل

تتعرض صادرات الساعات السويسرية الفاخرة تقلصاً متواصلاً في حركة البيع، في الوقت الذي نشطت فيه مبيعات الساعات "الذكية".


وذكر اتحاد قطاع الساعات السويسرية إن مبيعات الساعات في العام 2020، تقلصت 22 في المائة، حيث أسفرت جائحة كورونا إلى تراجع المبيعات في كل الأسواق الرئيسة ماعدا الصين.


ودونت شركة سواتش السويسرية الكبرى لصناعة الساعات أول صافي خسائر لها عام 2020، وصلت قيمتها إلى 53 مليون فرنك، فيما تعيش مبيعات الساعات الذكية نشاطاً ملحوظاً.


اقرأ أيضاً: تغريم شركة “آبل” 300 مليون دولار ضمن معركة عالمية على براءة اختراع

وتمكنت شركة أبل في أن تكون من أكبر مصنعي الساعات في العالم من خلال ساعتها أبل واتش، وأتت في المركز الثاني عالمياً عقب ساعات رولكس الشهيرة.


وأشارت شركة سواتش التي تنتج ماركات أوميجا وتيسوت، أن إيراداتها تقلصت 28.7 في المائة، ونوهت الشركة، بالقول إن "متاجر سواتش في المطارات ومقاصد السفر خصوصاً تعاني بصورة كبيرة ندرة السائحين".


وأغلقت سواتش 384 منفذاً للبيع بصورة دائمة العام 2020، وقلصت القوة العاملة 10 في المائة لتصل إلى 32 ألفاً و400 موظف.


شركة آبل

في الوقت عينه، لفتت مصادر مطلعة إن شركة الاستثمار المالي الموجود مقرها في لوكسمبورج سي.في.سي كابيتال بارتنرز تبحث بيع حصة من أسهم شركة صناعة الساعات الفاخرة السويسرية بريتلنج، عقب أن تلقت عروض شراء من مستثمرين محتملين.


وتجاوزت مبيعات ساعات "أبل ووتش" الموصولة للمرة الأولى وبكثير، مجموع ما باعته شركات صناعة الساعات السويسرية في العام 2019، وفق ما أتى في دراسة لشركة "ستراتيجي أناليتيكس".


إذ أنفقت مجموعة "أبل" قرابة 31 مليون "أبل ووتش" في العالم السنة الماضية 2020، بارتفاع نسبته 36% سنوياً، فيما باعت الماركات السويسرية مجتمعة ما يزيد بقليل على 21 مليون ساعة، بتقلص نسبته 13%، تبعاً لدراسة لشركة "ستراتيجي أناليتيكس".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!