الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الزلازل تضرب حول العالم... كريت اليونانية حتى الفلبين وأستراليا وهايتي

الزلازل تضرب حول العالم... كريت اليونانية حتى الفلبين وأستراليا وهايتي
زلزال استراليا

أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، صباح اليوم الاثنين، بأن زلزالا شدته 6.5 درجة ضرب قبالة جزيرة كريت اليونانية ووقع على عمق كيلومترين وعلى بعد 346 كيلومتراً جَنُوب أثينا ونحو 23 كيلومترا عن المركز الإداري للجزيرة مدينة كاندية هيراكليون كبرى مدن كريت.


وقال معهد أثينا للجيوديناميك في وقت لاحق هذا الصباح إن قوة الزلزال بلغت 5.8 درجة على مقياس ريختر. تحدثت تقارير أولية عن انهيار عدد من المباني، فيما لم ترد على الفور معلومات عن إصابات أو ضحايا من جرّاءِ الزلزال.


بدوره، قال يانيس ليوتاراكيس، مسؤول الدفاع المدني في المدينة، للتلفزيون اليوناني العام "سجلنا حتى الآن وقوع أضرار في أبنية قديمة فيما خرج الناس إلى الشوارع".


وظهرت مشاهد بثها التلفزيون العام أضرارا ولا سيما انهيار منازل قديمة في اركالوخوري قرب هيركليون.


وتقع اليونان على فوالق جيولوجية عدة وغالبا ما تشهد هزات أرضية. في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2020 وقع زلزال في بحر إيجه بلغت قوته 7 درجات بين جزيرتي ساموس اليونانية ومدينة أزمير التركية ما أسفر عن مصرع شخصين في ساموس و114 في تركيا.


وإلى الشرق ضرب زلزال قوي الجزيرة الرئيسة في الفلبين الاثنين من دون أن ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار، وَفْقاً لـِ مركز المسح الجيولوجي الأميركي ومسؤولين محليين.




زلزال هايتي.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1419 قتيلاً صورة متداولة لأضرار بسبب زلزال هايتي. سوشيال ميديا

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 5.7 درجات قبالة مقاطعة باتانغاس في جزيرة لوزون عند الساعة 1.12 صباحاً بالتوقيت المحلي (17.12 ت غ) فيما استيقظ سكان العاصمة مانيلا المجاورة على اهتزاز مبانيهم.


وسجّل الزلزال على عمق 98 كيلومتراً، طِبْقاً لـِ مركز المسح الجيولوجي الأميركي. وحذرت وكالة الزلازل المحلية من وقوع أضرار وهزات ارتدادية. وعادة ما تحدث الزلازل العميقة ضرراً أقل مما تحدثه الهزات السطحية. لكن السلطات القريبة من مركز الزلزال قالت إنها لم تتلق أي تقارير عن وقوع أضرار.


اقرأ المزيد: ما بعد الانتخابات البرلمانية الألمانية… طريق صعب لاختيار المستشار

وقال خوسيه كلايد يايونغ المسؤول في إدارة الكوارث في مدينة تاغايتاي في مقاطعة كافيت المجاورة "لقد كان قوياً" مضيفاً "حتى الآن، لم تقع حوادث غير متوقعة مرتبطة بالزلزال".





وتقع الفلبين في منطقة تعرف علمياً باسم "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث يسجل نشاط زلزالي كثيف يمتد من اليابان إلى جَنُوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.


وإلى الجَنُوب، ضرب زلزال منطقة ملبورن الأسترالية ومانسفيلد وروسون حيث مركز الزلزال في 22 أيلول، وبلغت قوته 6.0 درجات وهو أحد أكبر الزلازل المسجلة في البلاد.

تسبب الزلزال في أضرار لما يقارب 40 مبنى في ثاني أكبر مدينة في البلاد وتسبب في حدوث هزات أرضية في جميع أنحاء الولايات المجاورة ولم يبلغ عن ضحايا. "مؤسسة العلوم الجيولوجية الأسترالية".

وإلى الغرب في أغسطس الماضي، ضرب زلزال جزيرة هايتي وأعلنت السلطات أن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي هز البلاد تجاوزت عتبة الـ2.2 ألف قتيل.

وأكدت إدارة الدفاع المدني في هايتي اليوم الأحد أن 2207 أشخاص في الأقل لقوا مصرعهم من جرّاءِ الزلزال حسب آخر المعطيات، مقارنة مع 2189 قتيلاً وأكثر من 12 ألف مفقود تم الإعلان عنهم سابقا.

ويعد الزلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر الذي وقع قرب سواحل هايتي في 14 أغسطس الجاري أكثر الزلازل فتكاً على مستوى العالم منذ عام 2010 عندما أودى زلزال آخر هز البلد نفسه بأرواح نحو 200 ألف شخص في الأقل. وحسب تقييمات "اليونيسيف"، تأثر نحو 1.2 مليون شخص في هايتي بالزلزال الأخير.

 
وائل سليمان

ليفانت نيوز _ أ ف ب _ وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!