الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الأفغاني يتهم طالبان بتصعيد العنف بالبلاد

الرئيس الأفغاني يتهم طالبان بتصعيد العنف بالبلاد
طالبان

أبدى الرئيس الأفغاني، أشرف غني، وقائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، كينيث ماكينزي، عن قلقهما لتوسع العنف في أفغانستان، مع مواصلة الهجمات ضد المدنيين وقوات الأمن.


ووفق بيان للرئاسة الأفغانية، اليوم الأحد، استقبل غني ماكينزي في كابل، حيث أعربا عن "قلقهما بشأن ارتفاع مستوى العنف"، وبحثا عملية السلام الأفغانية ودعم القوات الحكومية.


اقرأ أيضاً: واشنطن: طرحنا أفكاراً لتسريع المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان


وقد وجه الرئيس الأفغاني الاتهام لحركة "طالبان" بالوقوف وراء هجوم أوقع عشرات القتلى والمصابين بسيارة مفخخة قرب مقر للشرطة في ولاية هرات غربي البلاد مؤخراً، وأكد أنّ الحركة تسعى إلى تعقيد الأزمة القائمة في البلاد.


يأتي ذلك عقب مباحثات اختتمت مؤخراً، نظمها المبعوث الأمريكي للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، واستغرقت ثلاثة أيام وصفها بـ"المثمرة"، مع الحكومة الأفغانية وسياسيين في كابل.


طالبان


ونوّه خليل زاد إلى أنّه بحث بدائل وخيارات دفع عملية السلام، وطالب الحكومة الأفغانية وطالبان بإيجاد مسار للتسوية ووقف إطلاق النار في عموم البلاد، لافتاً إلى وجود ما وصفه بـ"تأييد واسع" للحاجة للمضي إلى الأمام بشكل أسرع صوب تحقيق السلام الدائم.


ومن المزمع أن تستضيف موسكو اجتماعاً في 18 مارس الجاري، على مستوى الممثلين الخاصين لروسيا والصين والولايات المتحدة وباكستان، سيخصص للتسوية بين الأطراف الأفغانية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!