الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الرئاسة الفرنسيّة تعلن تعديل لون علم البلاد
فرنسا
أعلنت الرئاسة الفرنسية عن تعديل قصر الإليزيه للون الأزرق على العلم الفرنسي الموضوع عند واجهة القصر الرئاسي ليعود إلى اللون الكحلي المستخدم قبل عام 1976.

وجاء اختيار الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" للون الأزرق الكحلي "ليذكر بالبطولات التي تم تحقيقها في البلاد خلال الثورة الفرنسية والحربين العالمية الأولى والثانية".

وتم اعتماد هذا التغيير اتجاه لون داكن أكثر في بادئ الأمر مع الأعلام التي وضعت خلف الرئيس إيمانويل ماكرون خلال خطاباته، بدءاً من نهاية 2018، ثم الأعلام الموضوعة عند واجهة قصر الإليزيه والمباني الأخرى التابعة للرئاسة الفرنسية منذ 2020.

اقرأ المزيد: قوات الأمن البولندية ترد على حجارة المهاجرين بإطلاق خراطيم المياه

فرنسا تخفّض التأشيرات الممنوحة للجزائر والمغرب وتونس بنسبة تصل لـ 50%

وقبل ذلك، كان اللون الأزرق الموضوع على العلم الفرنسي فاتحاً أكثر ويماثل الموجود على علم الاتحاد الأوروبي، وهي درجة لونية انتقاها الرئيس الفرنسي السابق "فاليري جيسكار ديستان" سنة 1976 ليشابه العلم الأوروبي.

وقد كشف عن هذا التغيير أخيراً في كتاب نشره في أيلول الماضي الصحافيان إليوت بلونديه وبول لاروتورو بعنوان "إليزيه كونفيدانسيال" (أسرار الإليزيه).

ولفت الصحافيان إلى أن مدير العمليات في الإليزيه "أرنو جولنس" هو الذي يقف وراء التغيير الذي كلف خمسة آلاف يورو.

اقرأ المزيد: قمة تشي بايدن… لا اختراقات مفاجئة والتزام أمريكي تجاه ملف تايوان ومساعٍ نحو الاستقرار التجاري

وأضاف "إيمانويل ماكرون" سنة 2018 على الشعار الرئاسي، رمز صليب اللورين، في إشارة واضحة إلى الرئيس الفرنسي الراحل "شارل ديغول" الذي أحيت فرنسا العام الفائت ذكرى مرور خمسين عاماً على وفاته، وذكرى 80 عاماً على خطاب 18 حزيران.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!