الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قوات الأمن البولندية ترد على حجارة المهاجرين بإطلاق خراطيم المياه

قوات الأمن البولندية ترد على حجارة المهاجرين بإطلاق خراطيم المياه
بيبلاروسيا

أظهرت لقطات مصورة نشرتها السلطات البولندية اليوم الثلاثاء أن قوات الأمن البولندية أطلقت خراطيم المياه على المهاجرين الذين ألقوا حجارة عبر الحدود البيلاروسية حيث تجمع الآلاف في محاولات فوضوية لعبور الحدود إلى الاتحاد الأوروبي.


ودفعت الأزمة الاتحاد الأوروبي إلى الاستعداد لمزيد من العقوبات ضد بيلاروسيا، التي يتهمها بمحاولة زعزعة استقرار الكتلة من خلال دفع المهاجرين عبر الحدود بشكل غير قانوني.


أظهرت اللقطات التي نشرها متحدث باسم الحكومة البولندية ووزارة الدفاع تصعيداً إضافياً للأزمة على الحدود، حيث تجمع المهاجرون بأعداد متزايدة على الجانب البيلاروسي الأسبوع الماضي.


https://twitter.com/MON_GOV_PL/status/1460544128085807104

وقالت رسالة بمكبر الصوت موجهة إلى مهاجرين يلقون أشياء، بحسب اللقطات التي بثتها محطة TVP العامة: "انتبهوا، انتبهوا، إذا لم تتبعوا الأوامر، فسيتم استخدام القوة ضدكم".


قال الاتحاد الأوروبي إن بيلاروسيا تشجع المهاجرين على عبور الحدود انتقاما لعقوبات سابقة بسبب حملة قمع احتجاجات العام الماضي ضد إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو المتنازع عليها. وقالت بيلاروسيا وهي حليف وثيق لروسيا إن التأكيدات على أنها أججت أزمة الحدود "عبثية".


بيلاروسيا

من جانبها، قالت وزارة الدفاع البولندية في تغريدة على تويتر إن السلطات البيلاروسية أعطت المهاجرين قنابل صوتية لإلقائها على الجنود وحرس الحدود البولنديين.


https://twitter.com/MON_GOV_PL/status/1460545257502908418

وفقاً للسلطات البولندية، يقوم أكثر من 20000 من أفراد الأمن البولندي من الشرطة أو حرس الحدود أو الجيش بتعزيز الحدود حيث تجمع المهاجرون بالقرب من معبر في بلدة كوزنيكا البولندية.


اقرأ المزيد: بيدرسون: مباحثات اللجنة الدستورية السورية تنتهي بشكل مخيّب للآمال

في ليتوانيا، قالت السلطات إن الوضع تحت السيطرة، حيث قال نائب وزير الداخلية إنهم ألقوا القبض على 47 شخصاً حاولوا الاقتراب من الحدود.


وأفادت وكالة أنباء بيلتا الرسمية أن الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قال اليوم الثلاثاء إنه سيجري مكالمة هاتفية ثانية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وَسْط مسعى لإنهاء أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية مع الاتحاد الأوروبي.

وقال لوكاشينكو إنه في أعقاب أول مكالمة هاتفية بينهما يوم الاثنين، استغرقت ميركل بعض الوقت لمناقشة اقتراح من مينسك لحل الأزمة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!