الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الأمريكية: التسوية التفاوضية سبيل وحيد لإنهاء حرب أفغانستان

الخارجية الأمريكية: التسوية التفاوضية سبيل وحيد لإنهاء حرب أفغانستان
أفغانستان

كشف ناطق باسم حركة "طالبان"، أنها تنوي تقديم خطة سلام مكتوبة إلى الحكومة الأفغانية، أغسطس المقبل على أقصى تقدير، في وقت تحقق فيه الحركة مكاسب كبيرة في الميدان.


وذكر الناطق باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، أنه "سيتم التعجيل بمحادثات السلام في الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة مهمة، ستتعلق بخطط السلام"، مردفاً أنه "من المحتمل أن يستغرق الأمر شهراً للوصول إلى تلك المرحلة عندما يتبادل الجانبان خطتهما المكتوبة للسلام".


اقرأ أيضاً: باغرام.. أكبر قاعدة في أفغانستان خالية من الناتو والأمريكيين


 ونوّه مجاهد إلى أنّ آخر جولة من المحادثات مرت بمنعطف حاسم، وتابع "على الرغم من أن طالبان لديها اليد العليا في ساحة القتال إلا أنها جادة للغاية بشأن المحادثات والحوار".


وتعقيباً على تصريحات "طالبان"، أشار ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن التوصّل إلى تسوية تفاوضية هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب في أفغانستان، وحثّ الجانبين على الدخول في مفاوضات جادة لتحديد خارطة طريق سياسية لمستقبل أفغانستان تؤدي إلى تسوية عادلة ودائمة".


مخاوف من تشكيل حكومتين في أفغانستان


وأكمل بالقول: "لن يقبل العالم بفرض حكومة بالقوة في أفغانستان.. شرعية ومساعدة أي حكومة أفغانية لا يمكن أن تكون ممكنة إلا إذا كانت تلك الحكومة تحترم حقوق الإنسان بشكل أساسي".


فيما شددت من جهتها الحكومة الأفغانية، على لسان ناجية أنواري، الناطقة باسم وزارة شؤون السلام، أن المحادثات الأفغانية استؤنفت، لافتةً إلى أنه "من الصعب توقع أن طالبان ستزودنا بوثيقة مكتوبة لخطة سلام في غضون شهر لكن لنكن إيجابيين.. نأمل أن يقدموها لفهم ما يريدون".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!