الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • التهاب النخاع الشوكي المستعرض.. ما صلته بفيروس كورونا؟

التهاب النخاع الشوكي المستعرض.. ما صلته بفيروس كورونا؟
التهاب-النخاع-الشوكي 1

أفادت مصادر إعلامية، أنّه في إطار الدراسات حول آثار فيروس كورونا المستجد، بعد أكثر من سنة على انتشاره، توصلت مجموعة من الباحثين إلى ربط مرض كوفيد - ١٩ بحالة عصبية نادرة، وذلك بحسب موقع "sciencealert" المختص بنشر دراسات وبحوث علمية.


حيث أنّ التهاب النخاع المستعرض الحاد هو حالة التهابية تؤثر في الحبل الشوكي عبر كامل عرضه، مما يمنع انتقال الإشارات العصبية نحو أعلى أو لأسفل الحبل الشوكي.


 


التهاب النخاع الشوكي


كما ذكرت الدراسة الجديدة أنه تم التعرف على التهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد (ATM)، وهو التهاب في النخاع الشوكي يمكن أن يسبب الألم والشلل ومشاكل حسية، في 43 حالة إصابة بفيروس كورونا لدى البالغين في 21 دولة (تتراوح أعمار المرضى من 21 إلى 73 عاما)، وكذلك 3 أطفال (تتراوح أعمارهم بين من 3 إلى 14 عاماً).


ويؤدي هذا النوع من الالتهاب إلى اضطراب في الأعصاب الحسية والحركية، كما ويؤدي إلى خلل وظيفي في الجهاز العصبي.


اقرأ المزيد: بعد انهيار نظام الرعاية الصحية.. الهند تعلن عن 200 ألف وفاة بكورونا


فيما أشارت الدراسة إلى أن "البيانات التي توصلت لها كافية للقيام بالمزيد من التحقيق والأبحاث حول علاقة الفيروس بهذه الحالة العصبية، وغيرها من مشكلات الجهاز العصبي ، مثل حالة ضباب الدماغ المستمر".


يشار إلى أنّ الدراسة لاحظت أن "ثلاث حالات من مرض التهاب النخاع الشوكي حدثت في تجارب لقاح استرازينيكا"، مشيرة إلى أنه "لا تزال الأسباب مجهولة، ولكن قد تكون مضادات SARS-CoV-2 - الموجودة في اللقاح قد حفزت آليات المناعة التي تؤدي إلى التهاب النخاع".


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!