الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات والعراق يوقعان عقداً لبناء خمس محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

الإمارات والعراق يوقعان عقداً لبناء خمس محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية
وقّعت الإمارات وبغداد، يوم أمس الأربعاء، عقداً لبناء خمس محطات حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في العراق، البلد الذي يعاني من أزمة حادّة في الطاقة على الرّغم من احتياطاته الضخمة من النفط والغاز.

وجرت مراسم الاتفاق في بغداد تحت رعاية رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حيث وقّع عن الجانب العراقي وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار في حين وقّعته عن الجانب الإماراتي "شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل" (مصدر) المملوكة من حكومة أبوظبي.

https://twitter.com/IraqiPMO/status/1445784838573740043?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

وأعلن الكاظمي في بيان إنّ الاتّفاق ينصّ على "تشييد خمس محطّات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية"، مشيراً إلى أنّ "المرحلة الأولى ستشتمل على إنتاج وتوليد ألف ميغاواط من أصل سعة كلّية تبلغ ألفي ميغاواط".

الأمارات_ العراق

وأضاف البيان أن الخطوة هي "أولى المراحل العملية التي اتخذتها الحكومة العراقية للاعتماد على الطاقات البديلة والنظيفة والمتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية وتلبية احتياج العراق من الطاقة".

من جهتها، قالت رئيسة هيئة الاستثمار العراقية، سهى النجار، إن "العقد سيشمل بناء خمس محطات لتوليد الطاقة، اثنتان في الأنبار وواحدة في كل من ميسان والناصرية والموصل".

ووصل وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إلى بغداد في وقت سابق من يوم الأربعاء، والتقى بنظيره العراقي إحسان عبد الجبار وبحثا التعاون الثنائي في قطاعي النفط والطاقة.

وقال عبد الجبار في مؤتمر صحفي عقد بعد انتهاء مراسيم توقيع العقد إن "المباحثات مع الجانب الإماراتي شملت أيضا الاستثمار في مجال الربط السككي والموانئ".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية قوله: "إنّ بغداد تعتزم بحلول العام 2023 توقيع اتفاقيات مماثلة تسمح بإنتاج 7500 ميغاواط".

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، وقّع العراق عقداً بمليارات الدولارات مع شركة "توتال إنيرجيز"، ينصّ خصوصاً على بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاج تبلغ 1000 ميغاواط لتزويد منطقة البصرة (جنوب) بالكهرباء.

ويمتلك العراق احتياطيات هائلة من النفط والغاز، وهو ثاني أكبر عضو في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، ويمثّل الذهب الأسود أكثر من 90% من عائداته.

اقرأ أيضاً: الحلبوسي: يوجد خلايا نائمة لداعش و العراق بحاجة لمساندة دولية

لكنّ العراق يواجه أزمة طاقة حادّة ويعاني من تقنين في التيار الكهربائي، الأمر الذي يؤجّج التظاهرات الاحتجاجية في البلاد.

وينتج العراق حالياً 16 ألف ميغاواط من الكهرباء أي أقلّ بكثير من الـ24 ألف ميغاواط التي يحتاج إليها لتلبية احتياجاته في الوقت الراهن، وهي احتياجات يتوقّع أن تتعاظم في المستقبل في بلد تتوقع الأمم المتّحدة أن يتضاعف عدد سكّانه بحلول العام 2050.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!