الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات... معامل لحرق النفايات لتوليد الطاقة... الحياد الكربوني في 2050

الإمارات... معامل لحرق النفايات لتوليد الطاقة... الحياد الكربوني في 2050
الإمارات... معامل لحرق النفايات لتوليد الطاقة... الحياد الكربوني في 2050

وجدت الإمارات العربية المتحدة طريقة جديدة للتخلص من القمامة بواسطة المحارق التي ستحولها إلى كهرباء. والإمارات العربية المتحدة، واحدة من أكبر مصدري النفط في العالم، تبني أول محطات تحويل النفايات إلى طاقة في منطقة الخليج لتخفيف مشكلة النفايات المزمنة، وفي الوقت نفسه، اعتمادها على محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز.


المجموعات المدافعة عن البيئة غير مقتنعون. يقولون إن عمليات إعادة التدوير المتقدمة، والتسميد، وتغيير العادات وَسْط معدلات الاستهلاك الهائلة ستكون أفضل للبيئة، محذرين من مخاطر التلوث من المحارق ذات الانبعاثات الكثيفة المولدة للاحتباس الحراري أيضا.


لكن المهندسة نوف وزير، من شركة بيئة لإدارة النفايات، تقول إنها طريقة للاستفادة من النفايات التي لا يمكن إعادة تدويرها.


قالت وزير، كبير المهندسين في المشروع: "لا يعلم الجميع أن للنفايات قيمة". ومن المتوقع أن يتم إطلاق منشأة الشارقة هذا العام، حيث تحرق أكثر من 300 ألف طن من النفايات سنويا لتزويد ما يصل إلى 28 ألف منزل بالطاقة.


في إمارة دبي المجاورة، يجري تطوير مصنع آخر بتكلفة 1.2 مليار دولار، وفقاً لشركة هيتاشي زوسين إينوفا، إحدى الشركات الشريكة. عند اكتماله في عام 2024، سيكون مصنع دبي واحداً من أكبر المصانع في العالم، قادراً على التهام 1.9 مليون طن من النفايات سنويا - حوالي 45 بالمئة من النفايات المنزلية المنتجة حالياً في الإمارة.


مع تحول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مركز أعمال مزدهر، تضاعفت النفايات. وكذلك الحال مع استخدام الطاقة، الذي ارتفع بنسبة 750 في المئة منذ عام 1990 وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.


الآن مع وجود حوالي 10 ملايين شخص، أي خمسة أضعاف عدد سكان الدولة قبل 30 عاما، تستخدم الإمارات المزيد من الكهرباء وتنتج نفايات للفرد أكثر من أي دولة أخرى تقريبا.


وقدرت السلطات إنتاج النفايات عند 1.8 كيلوغرام (أربعة أرطال) للفرد في اليوم.




محارق نفايات طبية في أبو ظبي محارق نفايات طبية في أبو ظبي

قال رياض بستاني، مؤسس ECOsquare، وهي شركة استشارية مقرها دبي متخصصة في إدارة النفايات الصديقة للبيئة، في الإمارات العربية المتحدة، "يستهلك الناس الكثير، ويرمون الكثير".


مكبات النفايات متناثرة في جميع أنحاء البلاد. في دبي وحدها، ستة تغطي مساحة حوالي 1.6 مليون متر مربع (395 فدانًا)، وفقا للبلدية.


في ظل عدم وجود حلول أخرى، يقدّر أن مكبات النفايات ستشغل 5.8 مليون متر مربع من الإمارة بحلول عام 2041، وهي مساحة تزيد عن 800 ملعب كرة قدم.


قالت إيما باربر، مديرة DGrade في دبي، التي تصمم الملابس والإكسسوارات من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها، إن رسوم مقالب القمامة "غير موجودة إلى حد بعيد، لذا فهي رخيصة جدا ويسهل التخلص من جميع المواد في الصحراء".


شرعت الإمارات في تنويع توليد الكهرباء، التي يأتي أكثر من 90 في المئة منها من محطات تعمل بالغاز. في العام الماضي، افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي، واستفادت من موقعها في واحدة من أكثر المناطق حرارة في العالم، ولديها موارد طاقة شمسية كبيرة.


اقرأ المزيد: اليمن.. أزمة وقود ناجمة عن تدهور الريال

في الفترة التي تسبق قمة المناخ COP26 في غلاسكو، التي بدأت يوم الأحد، قالت الإمارات إنها تستهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050. بينما يقول مؤيدو المصانع إن المحارق تنطوي على مخاطر تلوث قليلة، يقول النشطاء إن الأساليب الأخرى ستكون أفضل للبيئة.


ودعت المنظمة غير الحكومية ومقرها بروكسل إلى وقف محارق النفايات الجديدة والتخلص التدريجي من المحارق القديمة بحلول عام 2040، محذرة من أن الكهرباء التي تنتجها كثيفة الغازات المسببة للاحتباس الحراري - حتى بالمقارنة مع الوقود الأحفوري.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!