الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة تُحذّر من ركود وخسائر بالتريليونات بسبب كورونا

الأمم المتحدة تُحذّر من ركود وخسائر بالتريليونات بسبب كورونا
الأمم المتحدة تُحذر من ركود وخسائر بالتريليونات بسبب كورونا

يتوجّه الاقتصاد العالمي إلى مرحلة ركود هذا العام بخسارة متوقعة بتريليونات الدولارات من الدخل العالمي بسبب جائحة الفيروس التاجي المستجد كورونا (كوفيد-19)، وهو ما قد تتمخّض عنه مشاكل خطيرة للدول النامية باستثناء الهند والصين، تبعاً لأحدث تقرير تجاري للأمم المتحدة. ركود وخسائر


وفي ظلّ مجابهة أكثر من ثلثي سكان العالم ممن يعيشون في البلدان النامية أضراراً اقتصادية غير مسبوقة من أزمة كورونا، طالبت الأمم المتحدة بحزمة إنقاذ بقيمة 2.5 تريليون دولار لهذه الدول.


وحسب التحليل الجديد الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة بعنوان، صدمة COVID-19 للبلدان النامية، فإن الدول المصدرة الغنية بالسلع الأساسية ستواجه تراجعاً في الاستثمارات الخارجية من 2 إلى 3 تريليونات دولار في العامين المقبلين.


وذكرت أونكتاد، إنه في الأيام الأخيرة قامت الاقتصادات المتقدمة والصين بتجميع حزم حكومية ضخمة والتي تبعاً لمجموعة الاقتصاد العشرين الكبرى (G20) ستمدّ شريان الحياة إلى اقتصادها بمقدار 5 تريليونات دولار، وأن هذا يمثل استجابة غير مسبوقة لأزمة عنيفة ما يخفف من حجم الصدمة مادياً واقتصادياً ونفسياً.


اقرأ أيضاً: ارتفاع أسهم شركة سنغافورية 40% بسبب كورونا


وأردفت، في حين أن التفاصيل الكاملة لحزم التحفيز هذه لم يتم الكشف عنها بعد، يقدر تقييم أولي أجراه الأونكتاد أنها ستترجم إلى ضخ 1 إلى 2 تريليون دولار في اقتصاد مجموعة العشرين الرئيسية وعائد نقطتين مئويتين في الناتج العالمي ومع ذلك، سيمر الاقتصاد العالمي في الركود هذا العام مع خسارة متوقعة للدخل بمليارات الدولارات.


ونوّهت الأمم المتحدة إن هذا سيثير مشاكل خطيرة للدول النامية، مع استثناء محتمل للصين والهند، إلا أن التقرير لم يقدم إيضاحاً مفصلاً لماذا وكيف ستكون الهند والصين الاستثناءات، حيث يواجه العالم ركوداً وخسارة في الدخل العالمي من شأنها أن تؤثر على البلدان النامية. ركود وخسائر


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!